أحداثأهم الأحداثدولي

في خطوة “مهمّة”: إيران تقترح على روسيا إلغاء تأشيرات دخول هؤلاء !!!

طهران ــ الرأي الجديد (مواقع)

أشار مستشار السفارة الإيرانية لدى روسيا، هادي جودارزي، إلى أنه يمكن إطلاق السفر بدون تأشيرة للعلماء والأساتذة من موظفي الجامعات.

وإقترحت إيران على الجانب الروسي، إلغاء تأشيرات الدخول للعلماء بين البلدين. حيث قال مستشار السفارة الإيرانية في روسيا هادي جودارزي في حديث أدلى به لوكالة “تاس” الروسية:” أولا، يمكننا إطلاق السفر بدون تأشيرة للعلماء والأساتذة من موظفي الجامعات، حتى يتمكنوا من زيارة كل من روسيا وإيران”.

وأضاف الدبلوماسي، قائلا: “لقد وجّهنا هذا الاقتراح إلى زملائنا في روسيا، ونحن نعمل الآن على إعداد صيغته الرسمية … وسنبحثه لاحقا مع زملائنا في وزارة الخارجية الروسية”.

وأشار جودارزي: “سنحاول التأكد من أن العلماء والزملاء الذين يعملون في جامعات كلا البلدين، يمكنهم السفر الحر … ويقصد هنا السفر الأكاديمي للعلماء من البلدين”.

وبعد ذلك، أشار الدبلوماسي، قائلا: “يمكننا التفكير في السفر بدون تأشيرة للمواطنين العاديين، حتى يتمكنوا أيضا من السفر بحرية بين البلدين”.

يذكر أنه اعتبارا من 1 أوت عام 2023، تمّ إطلاق رحلات جماعية بدون تأشيرات دخول بين روسيا وإيران، وذلك بناء على الإتفاقية الموقعة بين البلدين في 1 يوليو عام 2021.

وفي إطار الإتفاقية، يمكن لمواطني البلدين القيام بالزيارة دون تأشيرة دخول لأغراض سياحية ضمن مجموعات يصل عدد أفرادها إلى 50 شخصا ولمدة لا تزيد عن 15 يوما.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى