المشهد السياسيوطنية

حقيبة الأخبار ليوم الجمعة 3 جانفي 2020

تونس ــ الرأي الجديد / جمع سندس عطية

* رجة أرضية
سجلت محطات رصد الزلازل التابعة للمعهد الوطني للرصد الجوي، اليوم، على الساعة 06 و50 دقيقة رجة أرضية بولاية تطاوين، بلغت قوة الرجة 3.71 درجة على سلم ريشتر.

* احتجاج
قام عدد من فلاحي بوحجلة وأصحاب معاصر الزيت على غلق الطريق الرابطة بين معتمدية بوحجلة وولاية صفاقس، على مستوى منطقة “أولاد عاشور” مع حرق العجلات المطاطية، مما أدى إلى تعطّل حركة المرور في الاتجاهين، وذلك على خلفية تواصل إنخفاض أسعار الزيتون وعزوف التجار على شراء الزيت والزيتون.

* انقطاع الماء الصالح للشراب
سيتم تسجيل اضطرابات في توزيع الماء الصالح للشرب، بداية من يوم الثلاثاء المقبل إلى عاية يوم 20 جانفي الجاري، بمعتمديات ولايات نابل وسوسة والمنستير والمهدية، وفق ما أعلنت عنه الشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه.

* مناظرة
فتحت الشركة الجهوية للنقل بالكاف مناظرات خارجية بالاختبارات لانتداب 24عونا، وحددت الشركة تاريخ 31 جانفي الجاري كآخر أجل لقبول الترشحات.

* اتفاقيات
أمضت وزارة المرأة والأسرة والطفولة وكبار السن، 3 إتفاقيات شراكة في مجالات المرأة مع كل من “الرابطة التونسية للحقوق السياسية للمرأة” و”الجمعية التونسية للحوكمة وتكافؤ الفرص بين المرأة والرجل في مواقع القرار” و”الجمعية التونسية للتصرف والتوازن الإجتماعي”، بهدف وضع وتنفيذ برنامج مشترك في مجال تطوير وعي المرأة بحقوقها المدنية والسياسية.

* مجموعة ارهابية
تمكن أعوان فرقة الأبحاث والتفتيش للحرس الوطني بنابل، من تفكيك خلية ارهابيّة نائمة بمنطقة بوعرقوب تتكون من 4 أشخاص أصيلي الجهة تتراوح أعمارهم بين 24 و45 سنة.

* معاليم
أفادت بلدية تونس بأنه في إطار التمتع بالعفو الجبائي، شهدت نسبة إقبال متساكني مختلف المناطق التابعة لبلدية تونس خلال الـ 15 يوما الأخيرة تطورا ملحوظا، حيث تضاعفت نسبة الإقبال على خلاص المعاليم على العقارات المبنية “الزبلة والخروبة” ومكنت من تحقيق قرابة 110 بالمائة من تقديرات العام.

* يوم إعلامي
احتضن مقر الاتحاد الجهوي للفلاحة بالقيروان، فعاليات يوم إعلامي حول “صندوق الجوائح الطبيعية” تحت إشراف رئيس الإتحاد الجهوي المولدي الرمضاني، وبحضور عدد من فلاحي الجهة وممثلي الصندوق التونسي للتأمين التعاوني الفلاحي، في إطار مواصلة التعريف بصندوق تعويض الأضرار الفلاحية الناجمة عن “الجوائح” الطبيعية.

* دورة تدريبية
تنظم الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد بالشراكة مع النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين، دورة تدريبية لفائدة الصحفيين حول “آليات التقصي في ملفات الفساد” وذلك أيام 10 و11 و12 جانفي 2020 بمدينة الحمامات.

* مجموعة صناعية
نظمت مجموعة صناعية ألمانية سويسرية لقاء إعلاميا، سلطت من خلاله الضوء على مشاريعها في تونس وانفتاحها على العديد من الدول الافريقية، مؤكدة عزمها اكتساح القارة السمراء انطلاقا من تونس بداية من السنة الجديدة..

ترفيع في التعريفة
أكدت شركة النقل في نابل أن الترفيع في تعريفة النقل شمل الإشتراك الشهري للحرفاء الذين يستعملون الخطوط القارة على غرار تونس نابل، نابل الحمامات، نابل قليبية، على خلاف ما تم تداوله من أن الترفيع يشمل كل أنواع الاشتراكات.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى