المشهد السياسيوطنية

حقيبة الأخبار ليوم الاثنين 30 سبتمبر 2019

تونس ــ الرأي الجديد / جمع سندس عطية
سامي الفهري
مثل صاحب قناة “الحوار التونسي”، سامي الفهري أمام الدائرة الجنائية المختصة في قضايا الفساد المالي، اليوم الاثنين.

اجتياز حدود
أعلنت وزارة الداخلية، أن الوحدات التابعة لمناطق الحرس الوطني بالمهدية، المنستير، تونس، سوسة ونابل، تمكنت من احباط 5 عمليات اجتياز للحدود البحرية باتجاه إيطاليا.

احتجاج وتهديد
أصدر الاتحاد المحلي للشغل بعقارب بيانا، دعا فيه إلى وقفة احتجاجية اليوم الاثنين بساعة تشمل القطاعين العام والخاص،مهدّدا الاتحاد المحلي، بإقرار الاضراب العام، وذلك على خلفية تفاقم ظاهرة التلوث وتواصل نشاط المصب الجهوي للفضلات بعقارب رغم الاحتجاجات والحراك اليومي.

تأبين “جاك شيراك”
مثّل وزير الشؤون الخارجية خميس الجهيناوي تونس، في مراسم تأبين الرئيس الفرنسي الأسبق جاك شيراك، بالعاصمة الفرنسية باريس، بحضور الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون وعدد من الزعماء والقادة والمسؤولين.

التغطية الاجتماعية
قال وزير الشؤون الاجتماعية، محمد الطرابلسي، إنه سيتم خلال الأيام القليلة القادمة تقديم نصّ قانوني، لتمكين المواطنين غير المضمونين اجتماعيا والمقدّر عددهم بمليون مواطن (من بينهم حوالي 500 ألف من العاطلين عن العمل) بالتغطية الاجتماعية.

شاطئ “غار الملح”
نجحت فرق الانقاذ التابعة لمركز الحرس البحري بغارالملح، والحماية المدنية، مساء أمس، من انقاذ فتاة من الغرق بشاطئ البوغاز بغار الملح، وهي من مواليد 1991 أصيلة منطقة سيدي حسين بالعاصمة، في حين لم يتسنّى العثور على خطيبها الذي ابتلعه البحر.

وفاة سجين
توفيّ سجينا ثان، يبلغ من العمر 39 سنة، بسجن الهوارب، بعد تعكّر حالته الصحية وذلك قبل وصوله إلى المستشفى المحلي بالشبيكة، وفق مانقلته اذاعة “موزاييك”.

مفتش عنه
قررت النيابة العمومية بسوسة، الاحتفاظ بشخص يبلغ من العمر 35 عاما أصيل احدى ولايات الساحل، اثناء تجمهره مع عدد من أنصار أحد الأحزاب السياسية وذلك اثر الاشتباه به وعرضه على الناظم الالي أين تبين أنه مطلوب لفائدة المحكمة الابتدائية بسوسة من أجل السرقة، بالإضافة إلى صدور مناشير تفتيش في حقه.

جبر أضرار الفلاحين
دعت النقابة الجهوية للفلاحين بالكاف، وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري، إلى الاسراع في توفير مستلزمات الموسم الفلاحي الجديد بالكاف ومنع تكرار نقائص الموسم الماضي.

شبكة اجرامية
أوقفت الوحدات الأمنية بمنطقة الامن الوطني بقرطاج، شبكة اجرامية كانت تطوق القطار وتبث الرعب في نفوس الركاب، تتكوّن من 3 أشخاص، ويقودهم منحرف محلّ 11 منشور تفتيش.

ديوان الافتاء
أعلن ديوان الإفتاء للجمهورية التونسية، أن اليوم الإثنين 30 سبتمبر 2019 هو مفتتح شهــر صفر 1441 هـجري.

هيئة النفاذ إلى المعلومة
يعقد “مركز دعم التحول الديمقراطي وحقوق الإنسان” مؤتمرا صحفيا، لتقديم دراسة بعنوان “حق النفاذ للمعلومات: مخاض التشريع وتحديات التطبيق في تونس ومصر وليبيا.

ندوة
تنظّم مؤسسة “العقاد” للإنتاج السينمائي والإعلامي، اليوم الاثنين، ندوة لإطلاق الفيلم الوثائقي :”العلويون قرن وثلاثون”، بمدينة الثقافة (قاعة عمر الخليفي)، على الساعة الثالثة بعد الزوال.

تظاهرة ثقافية
يفتتح المسرح الوطني التونسي، الموسم الجديد 2019-2020 بتنظيم الدورة الثالثة لتظاهرة “أسبوع مراكز الفنون الدرامية و الركحية”، من 1 إلى 5 أكتوبر 2019 بقاعة الفن الرابع -27 شارع باريس تونس.

ورشة عمل جهوية
ينظّم التحالف من أجل النهوض بالطاقات المتجددة، يوم 3 أكتوبر 2019، ورشة عمل جهوية، للتعريف بمبادرة الشراكة المفتوحة، و المسار التونسي في الانضمام لهذه المبادرة وخطط العمل الوطنية، علما وأنه سوف يتمّ التركيز على خطّة العمل الوطنية الثالثة.

“نحب نقرا”
أطلقت “الاذاعة التونسية”، حملة بعنوان “نحب نقرا”، لجمع التبرعات من المواد المدرسية.

الانتخابات التشريعية
تعقد منظمة “محامون بلا حدود” ومنظمة “البوصلة” والمنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية، غدا الثلاثاء، ندوة صحفية باحدى نزل العاصمة، لتقديم حصيلة الرصد الذي قامت به حول مدى التزام الأحزاب السياسية المترشحة إلى الانتخابات التشريعية، بدعم مسار العدالة الانتقالية ومقاومة الإفلات من العقاب، وكذلك تقديم الدراسة واستطلاع الرأي المنجز حول نظرة المواطن/ة التونسي/ة لمسار العدالة الانتقالية وانتظاراته/ا من هذا المسار.

“كاكتوس برود”
قال محامي الدفاع عن سامي الفهري، عبد العزيز الصيد، إن الدائرة الجنائية المختصة في قضايا الفساد المالي بالقطب القضائي المالي المنعقدة اليوم الاثنين، أجّلت النظر في قضية “كاكتوس برود” إلى يوم 4 نوفمبر 2019.

وفاة فنان
توفي الفنان الجزائري الشاب محمد الخامس زغدي، فجر اليوم الاثنين، في مدينة وداي سوف جنوبي البلاد، وسط ظروف غامضة.

الوسوم
اظهر المزيد

بقية المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيسبوكتويتريوتيوبانستغرام