أهم الأحداثالمغرب العربيدولي

زلزال المغرب: أعنف زلزال في قرن.. والأمم المتحدة تؤكد دعمها

الرباط ــ الرأي الجديد

قال ناصر جابور، رئيس قسم بالمعهد الوطني للجيوفيزياء بالمغرب، أن هذا الزلزال شهد للمرة الأولى منذ قرن تسجيل مركز هزة أرضية عنيفة بهذا الشكل بالمغرب.

وأشار رئيس قسم بالمعهد الوطني للجيوفيزياء بالمغرب إلى أنَّ الهزات الارتدادية التي أعقبت الزلزال الذي ضرب فجر السبت إقليم الحوز تكون أقل قوة، وقد لا يشعر بها السكان.

وأكد جابور، أنَّ الهزة التي حدد مركزها بجماعة إيجيل التي تقع 80 كيلومترا جنوب غرب مدينة مراكش، تمّ استشعارها بالعديد من المدن المغربية في محيط بلغ 400 كيلومتر.

وكشف جابور أنَّ الهزة الرئيسية تلتها مئات من الهزات الارتدادية بلغت أقواها حول 6 درجات، مشيرًا إلى أنَّ الهزات الارتدادية تكون عموما أقل قوة من الهزة الرئيسية.

مساندة أممية
وكان المغرب الشقيق، تعرض منذ ساعات لهزة أرضية عنيفة راح ضحيتها حتى الآن أكثر من 800 قتيلا، وهى الهزة التي وصفت بأنها الأقوى في تاريخ المغرب خلال نحو 100 عام.

وفي غضون ذلك، تلقت الحكومة المغربية العديد من رسائل الدعم والمؤازرة من الدول العربية، على غرار الإمارات والسعودية ومصر إضافة إلى جامعة الدول العربية.

وفي غضون ذلك، أعلنت الأمم المتحدة التأكيد على استعدادها لمساعدة الحكومة المغربية في أعقاب الزلزال القوي الذي ضرب البلاد.

زلزال مدمر
وأعلنت وزارة الداخلية المغربية وفاة نحو 800 شخصًا بأقاليم متعددة في المغرب، إثر الزلزال القوي الذي ضرب البلاد قي وقت متأخر من ليلة الجمعة.

وضرب زلزال بقوة 7 درجات على مقياس ريختر عددًا من مناطق المغرب، بينما كانت أكثرها تأثرًا الدار البيضاء ومراكش وأغادير والرباط.

واستمرت الهزة الأرضية قرابة الدقيقتين، وتحدث شهود عيان عن انهيار عدد من المباني بالمدن القديمة في بعض المدن.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى