أهم الأحداثاجتماعيمجتمع

حوالي 5 آلاف عقار على ملك الأجانب في تونس… لا تخضع لمجال تدخل الدولة !!!

تونس ــ الرأي الجديد

قال مدير عام الاقتناء والتجديد بوزارة املاك الدولة والشؤون العقارية، محمد الصايغي، ان عدد أملاك الاجانب في تونس حاليا لا تتجاوز 4660 عقارا، تتوزع بين عقارات حرفية وتجارية ومحلات سكنى، وهي لا تخضع لمجال تدخل الوزارة.

وأوضح الصايغي في حوار مع وكالة تونس افريقيا للأنباء (وات)، انه تم بعد الاستقلال إحصاء املاك الأجانب في تونس لتصل الى 12 الفا و305 عقارات موجودة بالخصوص بتونس الكبرى وبنزرت، قامت الشركة الوطنية العقارية للبلاد التونسية (السنيت)، بشراء 7645 عقارا منها بمقتضى اتفاقية تم إبرامها بين تونس وفرنسا سنة 1984.

وتواصلت عملية اقتناء أملاك الأجانب، وتحديدا أملاك الفرنسيين في تونس منذ تاريخ إمضاء هذه الاتفاقية، إلى حدود التسعينات.

وأشار إلى أن جميع أملاك الأجانب في تونس، تتوزع بين 56 بالمائة على ملك الفرنسيين، و17 بالمائة على ملك الايطاليين، والبقية جنسيات مختلفة (بلجيكية ومالطية وأنقليزية)..

وكشف المسؤول، إنه بموجب اتفاقية تم توقيعها، بين تونس وفرنسا سنة 1998، أصبح لكل فرنسي يمتلك عقارا بتونس، الحق في بيعه دون الخضوع إلى ترخيص مسبق وذلك بمجرد عقد يقع ايداعه بإدارة الملكية العقارية، وبالتالي اصبحت عملية بيع هذه العقارات غير خاضعة للرقابة، وتكون عملية بيع عادية مثلها مثل أي عملية بيع بين تونسيين.

وكشف ذات المسؤول أن 73 المائة من العقارات، التي ما تزال على ملك الأجانب، لا تراقب الدولة التونسية التعاملات في شأنها باستثناء الترسيم في إدارة الملكية العقارية، الذي يخضع فقط للقانون العام..

المصدر: وكالة تونس إفريقيا للأنباء

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى