أهم الأحداثاجتماعيتعليمنقابيات

لطفي البلغوثي: لجوء الوزارة إلى الارتقاء الآلي “خطر كبير”.. وقد نذهب إلى مقاطعة الامتحانات

تونس ــ الرأي الجديد (استماع)

قال لطفي البلغوثي، الكاتب العام المساعد للجامعة العامة للتعليم الأساسي، المكلف بالشؤون القانونية، أنّ لجوء وزارة التربية إلى الارتقاء الآلي، كحلّ لموضوع حجب الأعداد، “سيكون قرارا  خطيرا جدا”، على حدّ وصفه، وهو “يلغي تماما أي تفكير في إصلاح التعليم”، على حدّ تعبيره..

وشدد الكاتب العام المساعد، في تصريح لراديو “موزاييك”، على حرص الجامعة العامة للتعليم الأساسي، على تفادي كل هذه السيناريوهات، من خلال الإصرار على استئناف التفاوض الجدي، وتحقيق جزء من مطالب المربين.

وأوضح أنّ الجامعة، يمكن أن تتفق مع الوزارة، على تأجيل التنفيذ للمسائل المالية، مراعاة للوضعية المالية الصعبة التي تمر بها البلاد، وفق قوله..

ولاحظ الكاتب العام المساعد، أن “المطالب المالية والتشغيل الهش، خطان أحمران  بالنسبة للنقابة في أي مسائل تفاوضية”، مضيفا: “لا يمكن التراجع فيهما، خاصة وأن المربي أصبح في أسفل سلم التأجير، وظروف عمله صعبة جدا”، حسب تعبيره. .

واعتبر البلغوثي، بأن القرارات القادمة التي ستتخذها الجامعة، “مفتوحة على كل الاحتمالات”، على غرار “تواصل حجب الأعداد، أو مقاطعة الامتحانات”.

ومن المنتظر أن تشرع الجامعة النقابية، في تنظيم لقاءات جهوية مع المربين بمختلف الولايات، لتقييم المرحلة الاحتجاجية الماضية (الثلاثي الثاني)، وتدارس أبرز المستجدات وضبط الخطط الاحتجاجية للثلاثي الثالث.

وأعلن لطفي البلغوثي، أنّ هيئة إدارية وطنية تمت برمجتها يوم الثلاثاء القادم 12 ماي 2023، بحضور الكتاب العامين للفروع الجهوية للجامعة العامة للتعليم الأساسي، وسيتم اتخاذ القرارات الخاصة بالمرحلة القادمة بعد دراسة مقترحات المربين جهويا .

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى