أحداثأهم الأحداثدولي

بعد فوضى “سجن كوبر”.. الجيش السوداني يكشف مكان الرئيس المعزول

الخرطوم ــ الٍرأي الجديد

أكد الجيش السوداني أن الرئيس المعزول عمر البشير، ما يزال في “مستشفى علياء” التابع للقوات المسلحة، وذلك بحسب توصيات الجهات الطبية بسجن كوبر قبل اندلاع القتال بين الجيش وقوات الدعم السريع في 15 أفريل الجاري.

وقال الجيش السوداني في بيان إن جزءا من متهمي ٣٠ يونيو (جوان) من العسكريين بينهم البشير، ما يزالون داخل مستشفى علياء.

وأضاف البيان: “تصدر القوات المسلحة هذه التوضيحات، سدا للذرائع ومنعا للتضليل الكبير الذي ظلت تروج له بعض الأبواق الإعلامية للمتمردين للتشويش على الناس”.

وأكدت أن موقف الجيش السوداني “سيظل واضحا بشأن هذا الأمر، وهو الرفض القاطع لأي محاولات يائسة لربط ما يجري بالسجون، بأي مزايدة على موقفها الوطني الذي تعكف على القيام به الآن في التصدي لمليشيا الغدر والخيانة، ربيبة العهد البائد، وأولياء نعمة قائدها بشهادة كل أهل السودان”، وفق ما ورد في البيان.

تضارب الأنباء عن مكان البشير

وكانت وكالة “رويترز” قد نقلت عن مصدرين في مستشفى عسكري بالعاصمة السودانية، إن الرئيس السابق عمر البشير نُقل من سجن كوبر إلى المستشفى قبل اندلاع القتال.

وتضاربت الأنباء حول مكان الرئيس السوداني المعزول، عمر البشير، بعد خروج السجناء من سجن كوبر، الذي يضم البشير وعددا من رموز النظام السابق.

وأصبح مكان تواجد البشير مثار تساؤلات بعدما أعلن الوزير السابق في حكومته علي هارون، الثلاثاء، أنه غادر السجن مع مسؤولين سابقين آخرين.

وأضاف هارون المطلوب لدى المحكمة الجنائية الدولية، في بيان صوتي بثته قناة طيبة التلفزيونية السودانية، الثلاثاء، إنه مستعد هو والمسؤولين السابقين الآخرين للمثول أمام القضاء عندما يضطلع بدوره.

أسرة البشير تنفي

وجاء بيان المسؤول السابق، بعد تقارير أفادت بأن النزلاء في سجن كوبر فروا في وقت سابق هذا الأسبوع. وكان البشير وكبار نوابه من بين المحتجزين في هذا السجن.

في المقابل، نفت أسرة البشير خروج الرئيس المعزول من المستشفى، مؤكدة أنه يتلقى الرعاية في مستشفى السلاح الطبي حتى هذه اللحظة.

ولم تعلق مصادر حكومية سودانية، أو في الجيش، حول مكان البشير بعد إخلاء السجن.

وأظهرت مقاطع مصورة نزلاء سجن كوبر يخرجون من حبسهم إلى الشوارع، بعد انقطاع الطعام والشراب في السجن بسبب القتال الدائر في البلاد.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى