أحداثأهم الأحداثدولي

ويليام بيرنز: المفتاح السحري لدى بايدن لفهم شخصية وتفكير الرئيس الروسي.. بوتين لن يقبل الهزيمة

واشنطن ــ الرأي الجديد 

وصف ويليام بيرنز، مدير وكالة الاستخبارات المركزية (سي آي إيه)، الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بأنه “مزيج غريب من الصفات الروسية.. مغرور غريب الأطوار يحمل مظلومية ويشعر بعدم الأمان”. وقال إن زعيم الكرملين هو “رسول الانتقام”.

ويمثل بيرنز، أهمية قصوى لدى إدارة بايدن، في فهم شخصية الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، حيث توقع الرجل مؤخرا، بأن بوتين، “لن يقبل الهزيمة”.

وقال موقع “بوليتيكو” الأمريكي، الذي نشر تقريرا بشأن بيرنز، أن نصف العاصمة واشنطن لا شغل لها إلا تحليل كل كلمة وحركة تصدر عن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين. وعندما يتحدث ويليام بيرنز، مدير “سي آي إيه”، عن الزعيم الروسي، فكلامه يحمل وزنا.

وتوقع بيرنز أن يضاعف بوتين من حربه بدلا من التخلي عن غزوه لأوكرانيا، قائلا: “أعتقد أنه في حالة ذهنية لا يستطيع من خلالها التفكير بالهزيمة”.

ويقول الموقع إنه بالنظر لقيادته أهم مؤسسة استخبارات في أمريكا، فكل كلمة ينطق بها بيرنز تثير الانتباه. لكن الرجل البالغ من العمر 66 عاما، كان قبل تحوله لمدير مخابرات دبلوماسيا وبسجل طويل منها دورتين في روسيا، حيث عمل كسفير في موسكو في الفترة ما بين 2005- 2008، ولا يوجد مسؤول في الحكومة الأمريكية له خبرة وتجربة مع الرئيس الروسي مثل خبرته، ما جعل من بيرنز شخصية مهمة في إدارة بايدن والرجل الذي يوثق به لإدارة المحادثات الصعبة والحساسة.

وكان بيرنز، الشخص الذي أرسله بايدن في الخريف الماضي لتحذير بوتين من ضرب أوكرانيا. وبيرنز هو الشخص الذي يسأله المسؤولون في واشنطن عندما يريدون فهم خطط بوتين القادمة.

وفي الأشهر المقبلة، ستظل الأسئلة قائمة حول دقة المعلومات الاستخباراتية عن موسكو ونواياها في أوكرانيا، وإن كان على واشنطن تقديم الأسلحة الثقيلة لأوكرانيا، ومن المتوقع أن تقع المهمة على كاهل بيرنز لتقديم أجوبة عن الأسئلة الكثيرة.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى