أهم الأحداثالمشهد السياسيوطنية

وزير الخارجية والتجارة المجري في زيارة عمل إلى تونس يوم غد الاثنين

تونس ــ الرأي الجديد 

بدعوة من وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج، نبيل عمار، يُؤدّي السيد بيتر سيارتو Péter Szijjártó، وزير الشؤون الخارجية والتجارة المجري، زيارة عمل إلى تونس، يوم 29 أفريل 2024.

وتندرج هذه الزيارة، وهي الرابعة منذ تعيينه، في إطار علاقات الصداقة والتعاون المتميّزة التي تجمع البلدين منذ سنة 1956 وتكثيف المشاورات السياسيّة التي انطلقت سنة 1996. وهي تلي الزيارة التي أداها الوزير نبيل عمّار إلى المجرّ السنة الفارطة، حيث تم عقد الدورة الخامسة للجنة الاقتصادية المشتركة، ومنتدى الأعمال التونسي المجري الثالث.

وستشكّل المباحثات التي ستنعقد بالمناسبة، فرصة لبحث سبل تعزيز التعاون الثنائي في شتى المجالات، وكذلك التعاون متعدّد الأطراف، لا سيما في أفق الرئاسة المجرية المرتقبة لمجلس الاتحاد الأوروبي.

مشاورات مكثفة

ومن المتوقع أن تُمكِّن الزيارة، من مزيد تعميق التشاور بخصوص عدد من المسائل والقضايا الإقليمية والدولية الراهنة ذات الاهتمام المشترك.

وتربط تونس علاقات صداقة مع المجر، منذ غرّة أوت 1956، حيث تعتبر شريكا تقليديا محترما في منطقة أوروبا الوسطى والشرقية..

وكانت بلادنا أول دولة مغاربية، والرابعة في العالم العربي (بعد العراق ومصر وسوريا)، التي بادرت بإرساء علاقات دبلوماسية مع المجر في تاريخ يحمل دلالة رمزية (سنة استقلالها)، الذي تزامن كذلك مع اندلاع الثورة المجرية في 23 أكتوبر 1956 ضدّ الاحتلال السوفياتي.

وقرّرت تونس وفي جانفي2013، رفع مستوى تمثيلها الدبلوماسي في بودابست إلى مستوى سفير، وهو إجراء لاقى ترحيبا قويا من قبل السلطات المجرية.

استثمارات ومبادلات

ولا يتجاوز المبلغ الإجمالي للاستثمارات المباشرة المجرية في تونس 490،000 ألف دينار، وهي تتمثل في مشاريع تتعلق بالمعدات الكهربائية للمحركات والعربات، والفلاحة، إلى جانب إنتاج الحديد.

وشهدت المبادلات التجارية بين البلدين، زيادة ملحوظة منذ انضمام المجر إلى الاتحاد الأوروبي سنة 2004، حيث تمثّل الحريف رقم 24 لتونس، والمزوّد رقم 29 لبلادناسنة 2019.

وتوجد بين البلدين، حلقات تعاون في مجالات كثيرة، أهمها، التعاون في مجال التعليم العالي والبحث العلمي، والقطاع السياحي، بالإضافة إلى التعاون في المجال القضائي..

يذكر أن عدد الجالية التونسية المقيمة بالمجر، تبلغ 1314 شخصا، منهم 149 يتمتعون بازدواجية الجنسية.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى