أهم الأحداثالمشهد السياسيحقوقياتوطنية

القضاة الشبان بصوت واحد: مجلس القضاء المؤقت “بناء فوضوي” و”سطو على أحلام القضاة الشبان”

تونس ــ الرأي الجديد

أكد رئيس جمعية القضاة التونسيين الشبان، مراد المسعودي، رفضه لقرار “تنصيب مجلس مؤقت للقضاء”، واصفا ذلك بكونه “بناء فوضوي وليس مبنيا على أي أساس قانوني”، مضيفا، “إنّه قرار لن يدوم”.

وأشار المسعودي في تصريح إعلامي، إلى أن أداء اليمين من قبل أعضاء المجلس “أمر معيب، بالنظر لغياب دستور”.

وأوضح رئيس جمعية القضاة التونسيين الشبان، أن “سعيّد قام بتعيين قضاة متقاعدين منذ زمن وليس لهم علاقة بالقضاء، وبعض الوجوه التي اشتغلت في عهد الاستبداد”.

واعتبر مراد المسعودي أن تنصيب مجلس مؤقت يتكون من قضاة متقاعدين “سطو على أحلام القضاة الشبان، في أن تكون لهم سلطة قضائية مستقلة وقوية، باعتبار أن كل أعضاء المجلس وقع تعيينهم من قبل رئيس الجمهورية”.

وأضاف: “سعيّد اختار القضاة الذين يتناسبون مع سياسته، وسيفرض توجهاته وينتقم من معارضيه، والسيطرة على الإعلام، وحلّ الجمعيات والأحزاب عن طريق القضاء”.

وتابع: “نحن نعتبر هؤلاء الأشخاص مجرمون باعتبارهم أنهم شاركوا في قلب هيئة الدولة، وانقلبوا على الشرعية، باعتبار أن المجلس الأعلى للقضاء منتخب، وهو ما زال موجودا، والمجلس المؤقت هو مجلس مواز”.

وأكد القاضي المسعودي: “لدينا قرار رسمي برفض المجلس المؤقت، لا يوجد أي قاض سيتعامل معه، حتى النقابة التي رحبت بالمجلس المؤقت تؤكد شراء ذمتها”.

من ناحيته، عبر الرئيس الشرفي لجمعية القضاة التونسيين، أحمد الرحموني، عن رفضه تنصيب مجلس مؤقت للقضاء، واصفا هذه الخطوة بكونها “خارجة عن الدستور والقانون”.

وفي تدوينة عبر حسابه على “فيسبوك”، قال الرحموني: “قيس سعّيد يمضي في تنصيب مجلس مؤقت لإدارة القضاء خارج أية مشروعية دستورية وقانونية وينخرط في مشروعه عدد من القضاة المباشرين والمتقاعدين”.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى