أهم الأحداثاجتماعيمجتمع

في دراسة دولية: 44 % من الشبان التونسيين يعتزمون الهجرة… لهذه الأسباب‎

تونس ــ الرأي الجديد

كشفت دراسة دولية حديثة، أنّ 27% من سكان تونس، و44% من الشباب يعتزمون الهجرة.

وبين استطلاع لمنظمة “غالوب”، وهي هيئة دولية متخصصة في الدراسات والبحوث الإحصائية المتعلقة بالموارد البشرية والبنى الديمغرافية والسكانية والاجتماعية، والتي لها أكثر من أربعين مكتبا في العالم ويقع مقرها الرئيسي في العاصمة واشنطن، دراسة تمحورت حول تقييم مدى تغير البنية السكانية لعدد من البلدان في صورة تمكن كل المواطنين الراغبين في الهجرة من تحقيق هدفهم هذا بالإضافة إلى تحليل تأثيرات ذلك على الشباب.

وذكرت المنظمة أنها أجرت في إطار دراستها مقابلات مع ما يناهز نصف مليون شخص بالغ في 152 دولة عبر العالم بين 2015 و2017، وقام بقياس صافي المكاسب والخسائر المحتملة في حال تمكن البالغون الراغبون في الهجرة من تحقيق هدفهم في مغادرة بلادهم، وكيفية تأثير ذلك على البلدان الأم والبلدان المستقبلة.

وخصصت الدراسة قسما لشمال إفريقيا، أبرز أن الجزائر تصدرت قائمة الدول التي يرغب مواطنوها في مغادرة البلاد، إذ كشف المؤشر الذي يحمل عنوان “مؤشر صافي الهجرة المحتمل”، بأن نسبة المواطنين العازمين على الهجرة، تصل إلى 31% من سكانها في حال تمكن الراغبون في الهجرة من تحقيق ذلك، أما نسبة الشباب فتصل إلى 44%، وهي النسبة الأعلى إقليميا..

وفيما يخص الدول التي يرغب المشاركون في الاستطلاع الهجرة والعيش فيها، بشكل عام، فقد حلت نيوزيلاندا في المركز الأول، إذ توقع الاستطلاع أن يتزايد عدد سكانها بنسبة تصل إلى 231%، متبوعة بسنغافورة التي تنبأ بأن تزيد بنسبة 225%، ثم أيسلندا بنسبة 208%.

هذا و أوضحت الدراسة أن مؤشراتها التاليفية لا يتوقع أنماط الهجرة في المستقبل، وإنما يقدم رؤية لصناع القرار في مختلف الدول عبر العالم، حول كيفية الاحتفاظ بالكفاءات والشباب والحيلولة دون هجرتها.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى