المشهد السياسيوطنية

حقيبة الأخبار ليوم الخميس 9 جانفي 2020

تونس ــ الرأي الجديد / جمع حمدي بالناجح

* تحذير

أصدرت الإدارة العامة للحرس الوطني، بلاغا تحذر فيه من وجود ضباب كثيف يحجب الرؤية ببعض الطرقات السيّارة بجهات الشمال الغربي والوسط.

* اتفاقية
أمضت النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين، ووزارة السياحة والصناعات التقليدية، اتفاقية شراكة وتعاون، تهدف إلى خلق عمل مشترك بين الطرفين، من خلال دعم قدرات الصحفيين في مجال الصحافة السياحية وتنظيم دورات تدريبية لفائدة الصحفيين.

* تعطل الدروس
يتواصل تعطل الدروس باعدادية “الخريف”، و5 مدارس إبتدائية لليوم الرابع على التوالي، بمعتمدية منزل بوزيان من ولاية سيدي بوزيد، بعد أن تعمد الأولياء منع أبنائهم التلاميذ من الالتحاق بقاعات الدروس للمطالبة بإضافة مرحلة ثانوية بالمدرسة الاعدادية مع احداث مطعم مدرسي.

* منح دراسية
أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، عن فتح باب الترشحات للمشاركة في 10 منح دراسية بالهند وضعها المجلس الهندي للعلاقات الثقافية على ذمة الطلبة التونسيين، وذلك في اطار التعاون الهندي الافريقي.

* رفض الترفيع في سن التقاعد
عبّر اتحاد الأساتذة التونسيين الجامعيين “إجابة”، عن رفضه الترفيع “القسري” في سن التقاعد للأساتذة الجامعيين، وفقا للمنشور الصادر عن رئيس الحكومة المتعلق بإجراءات الترفيع الإختياري في سن التقاعد.

* إنقاذ
تمكنت عدد من مراكب الصيد بالمهدية، من إنقاذ 14 بحارا من الغرق الليلة الماضية، بعد تسرّب المياه إلى مركبهم، على بعد حوالي 6 أميال بحرية من ميناء الشابة التابع للولاية.

* دورات تكوينية
تنظم المندوبية الجهوية للمرأة والأسرة والطفولة ببن عروس، بالشراكة مع الغرفة الجهوية لمحاضن ورياض الأطفال، سلسلة من الدورات التكوينية في الإسعافات الأولية بداية من شهر فيفري القادم، حيث تستهدف هذه الدورات ما يقارب 3000 من الإطارات التربوية العاملة بالمحاضن ورياض الاطفال والمحاضن المدرسية.

* الخدمات الادارية
توقفت الخدمات بالقباضات المالية بولاية تطاوين، بسبب وقفة احتجاجية بساعتين نفذها أعوان الجباية والاستخلاصات بدعوة من النقابة الأساسية لأعوان وإطارات المالية، وذلك للمطالبة بتفعيل الاتفاقيات المبرمة بين الوزارة و الطرف النقابي وعلى رأسها النظام الأساسي.

* احتفال
يحتفل الاتحاد العام التونسي للشغل، بذكرى الثورة التونسية يوم 14 جانفي الجاري، من خلال عقد تجمع نقابي أمام مقره بتونس العاصمة.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى