أحداثأهم الأحداثدولي

رفضا للفساد: دعوات للاحتجاج في الكويت

الكويت ــ الرأي الجديد (مواقع إلكترونية)
انتشرت دعوات للاحتجاج في الكويت للمطالبة بالإصلاحات السياسية، والمشاركة في اعتصام مفتوح غدا الأربعاء، في ساحة الإرادة في العاصمة.
ودشن نشطاء على موقع “تويتر”، هاشتاغ (بس مصخت) للمطالبة بالإصلاحات بعد انتشار الفساد في مجلس الأمة، على حد قولهم، كما رفض كويتيون “التلميح” بفرض الضرائب على المواطنين، معتبرين أنه إجراء سيواجه بـ”النزول إلى الشارع”.
وأعلن النائب السابق في مجلس الأمة الكويتي، صالح الملا، اليوم الثلاثاء 5 نوفمبر، في تغريدة على حسابه بموقع “تويتر”، أنه تم “استكمال الإجراء القانوني للوقفة الاحتجاجية من مبنى محافظة العاصمة والأمن العام”، لافتا إلى أن “موعد الوقفة سيكون في الساعة السابعة بالتوقيت المحلي من مساء الغد”.
ونشر صالح الملا، نص الإخطار لمحافظة العاصمة ومدير أمنها، مبينا في فحواها “أن الدستور يكفل حق التجمع السلمي للمطالبة بحقوقه”، وأن “الطلب جاء لاستشراء الفساد في مؤسسات الدولة، لذا تقرر إقامة وقفة احتجاجية صامتة”.
وتتزامن هذه الدعوات مع ما تشهده بلدان عربية أخرى على غرار لبنان والعراق، من احتجاجات واسعة مطالبة باستقالة الحكومة ورحيل الطبقة السياسية.
وكان رئيس الوزراء اللبناني، سعد الحريري، أعلن استقالته نهاية الشهر المنقضي، بعد أن فشل في وضع إصلاحات سياسية تلبي مطالب المحتجين.
وفي وقت سابق، قال السياسي الكويتي البارز وعضو مجلس الشورى السابق، ناصر الدويلة، في سلسة تغريدات إن الملا هو من دعا للاعتصام ورفع شعار “مصخت”، موضحا أنه “شعار يلامس مشاعر كل الشعب الكويتي تجاه الحكومة المتناحرة مع نفسها ومع مصالح الوطن والمواطن”، بحسب وصفه.
وأعلن الدويلة عن انضمامه لهذه الدعوة لممارسة ما صفه بحق الاحتجاج السلمي ضد الحكومة “وتابعها مجلس بني صامت”.
ووج”ه السياسي الكويتي انتقادات حادة للحكومة، مشيرا إلى أنها “منذ سنتين في حالة انعدام الوزن واختلال التوازن، وأن الشعب مل من الكآبة والانفصام الذي تعانيه الدولة”.

المصدر: وكالات

الوسوم
اظهر المزيد

بقية المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيسبوكتويتريوتيوبانستغرام