أحداثدولي

الموجز الدولي ليوم الثلاثاء 5 نوفمبر 2019

تونس ــ الرأي الجديد / جمع حمدي بالناجح

لبنان
أفادت مصادر إعلامية، اليوم الثلاثاء، أن الجيش اللبناني ينفذ عملية واسعة لإعادة فتح الطرقات في جميع محافظات البلاد.

العراق
قُتل شخصان على الأقل وأصيب عدد آخر أثناء تفريق الأمن العراقي مظاهرات في ميناء أم قصر جنوبي العراق، اليوم الثلاثاء.

قطر
قال أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، اليوم الثلاثاء، خلال افتتاح دورة الانعقاد الثامنة والأربعين لمجلس الشورى القطري، إن تطورات المنطقة تدعونا إلى اللجوء للحوار لحل المشاكل.

سوريا
شكك وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، في إمكانية التوصل إلى اتفاقات مع الولايات المتحدة الأمريكية بخصوص الوضع في شمال شرقي سوريا.

اليمن
أعلنت جماعة أنصار الله “الحوثيون”، اليوم الثلاثاء، أنها أسقطت طائرة استطلاع للتحالف العربي في محافظة صعدة بشمالي اليمن.

فرنسا
اعتبرت الخارجية الفرنسية، إن إعلان إيران تقليص التزاماتها النووية مخالف للاتفاق النووي، مطالبة طهران بالتراجع عن هذه الخطوات.

بريطانيا
انتخب أعضاء البرلمان البريطاني، لينزي هويل الذي ينتمي لحزب العمال رئيسا جديدا له، ليضطلع بدور قيادة البرلمان بالمرحلة التالية من جهود البلاد للخروج من الاتحاد الأوروبي.

إيران
قال الرئيس الإيراني حسن روحاني، إن طهران ستبدأ منذ الغد، بتنفيذ الخطوة الرابعة لتقليص التزاماتها، وستلغيها في حال عاد الطرف المقابل إلى تنفيذ تعهداته في الاتفاق النووي.

باكستان
تعهد زعيم حزب إسلامي باكستاني بارز بمواصلة تحركه الاحتجاجي ضد رئيس الوزراء، عمران خان، بعدما تجاهل الأخير مهلة مدتها 48 ساعة كان قد حددها له للتنحي.

تركيا
أكدت الرئاسة التركية، اليوم الثلاثاء، القبض على شقيقة الزعيم السابق لتنظيم “داعش” الإرهابي أبو بكر البغدادي.

روسيا
أعرب المتحدث باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، عن قلق موسكو بشأن تقليص إيران لالتزاماتها تجاه خطة العمل الشاملة مرة أخرى، واعتبر أن هذا لا يبشر بالخير.

الصين
أعرب الرئيس الصيني، شي جين بينغ، عن “درجة عالية من الثقة” بزعيمة هونغ كونغ، كاري لام، التي تفتقر إلى الشعبية، وذلك بعد لقائهما على هامش معرض الصين الدولي للواردات في شنغهاي.

إسرائيل
رجحت وسائل إعلام إسرائيلية أن يتم تقديم رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، للمحاكمة بشبهة “الاحتيال وخيانة الأمانة”، في وقت يواصل مستشار الحكومة القانوني مشاوراته، بشأن لائحة الاتهام.

الوسوم
اظهر المزيد

بقية المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيسبوكتويتريوتيوبانستغرام