المشهد السياسيوطنية

حقيبة الأخبار ليوم الاثنين 21 أكتوبر 2019ّ

تونس ــ الرأي الجديد / جمع سندس عطية
عائلات شهداء وجرحى الثورة
عقدت جمعية أوفياء لعائلات شهداء وجرحى الثورة، ندوة صحفية اليوم الاثنين، على الساعة العاشرة والنصف صباحا، بمقرّ النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين.

هيئة مكافحة الفساد
تنظّم الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد، بالشراكة مع المؤسسة الألمانية للتعاون القانوني الدولي يومي الثلاثاء والأربعاء 22 و23 أكتوبر 2019، ندوة علمية تحت عنوان “مكافحة الفساد.. بين التجربتين الألمانية والتونسية”، بداية من الساعة التاسعة والنصف صباحا.
ورشة عمل
تشرف وزيرة المرأة والأسرة والطفولة وكبار السنّ، نزيهة العبيدي، على ورشة عمل، مشروع “صوت 50 مليون إمرأة إفريقية”، بالتعاون مع منظمة السوق المشتركة، لشرق وجنوب إفريقيا (comesa)، وذلك يوم الثلاثاء، التاسعة صباحا.
المرصد الوطني للرياضة
ينظّم المرصد الوطني للرياضة، بالشراكة مع المندوبية الجهوية لشؤون الشباب والرياضة بزغوان، الأيام الدراسية الرابعة، حول تطوير النشاط البدني والرياضي في الوسط الطبيعي، التي ستحتضنها زغوان أيام 25 و26 و27 أكتوبر 2019.
مطالب بوزارة خاصّة
جدّدت الجامعة العامة للنفط والمواد الكيمياوية، مطالبتها بإفراد قطاع الطاقة والمناجم بوزارة خاصّة، تجنّبا لتهميش القطاع الذي وصفته بالحيوي،متّهمة رئاسة الحكومة بالسعي لـ”تعطيل تفعيل اتفاقات مبرمبة بين سلطة الاشراف والعديد من المنشآت العمومية”.
وزارة التربية تشدّد المراقبة
أصدرت وزارة التربية يوم 14 أكتوبر الجاري، منشورا ينصّ على مزيد إحكام مراقبة رخص المرض، يهدف إلى مجابهة الآثار السلبية لظاهرة الغياب والتغيب، والحدّ من تداعياتها البيداغوجية والمالية.
كاميرات مراقبة بالمدن
يقترح قانون ميزانية الدولة لسنة 2020، في باب نفقات التنمية المخصّصة لوزارة الداخلية، مواصلة تركيز نظام مراقبة بالكاميرا بين المدن، بكلفة جملية تقدر بـ 65 م د وسيتمّ في سنة 2020، تخصيص اعتمادات تقدّر بـ 40 م د.
انتداب
أعلنت الوكالة التونسية للتعاون الفني، أن شركات كندية تعتزم انتداب كفاءات تونسية للعمل بكندا.
حادث
أصيب 5 أشخاص في حادث مرور، جدّ ظهر اليوم، بطريق جربة على مستوى النقطة الكيلومترية عدد2، وتمثّل في اصطدام سيارة نقل ريفي، ممّا أدّى إلى إصابة السائق و4 ركاب، وقد تمّ نقلهم إلى المستشفى الجامعي بمدنين، لتلقّي الاسعافات.
القبض على إرهابي “خطير”
تمّ القضاء على الإرهابي الخطير مراد الشايب المكنى بعوف أبو المهاجر، في عملية أمنية وعسكرية مشتركة، تزامنا مع استعداد التنظيم الإرهابي لكتيبة عقبة بن نافع، لتسهيل دخول قيادة إرهابية جزائرية لتونس لقيادة هذا التنظيم.
الجماعات الارهابية
أكد الناطق الرسمي باسم الحرس الوطني العقيد حسام الدين الجبابلي، أن الوحدات المسلّحة بصدد ضرب القيادات وزعزعة المعنويات في الجماعات الإرهابية التي سيتمّ القضاء عليها.
أعمال تخريب بنابل
تفاجأ المشاركون في حملة النظافة، التي شملت مختلف أحياء ومدن ولاية نابل ببعض أعمال التخريب مساء أمس، حيث تمّ إلقاء الفضلات وسط الأسواق رغم جهود المتطوّعين في جمع النفايات،وتمّ اقتلاع نباتات غرسها الشباب أمام البلدية.
الديوانة التونسية
أكد مصدر من الديوانة التونسية، أن فرقة الحراسة والتفتيشات الديوانية بالقصرين، حجزت يوم أمس، شاحنة كبيرة “كانت محملة بكميات “هامة” من الملابس الجاهزة المهرّبة،وقيمتها المالية تقدّر بأكثر من 222 ألف دينار.
منحرف يمسك بفتاة “رهينة”
قام منحرف خطير، أمس الأحد، بأخذ فتاة رهينة وإشهار “سكّين” في وجهها، وذلك بالسوق الأسبوعية بقربة من ولاية نابل، مهدّدا بطعن الفتاة في صورة الاقتراب منه أو محاولة القبض عليه، ونجح أعوان الأمن في السيطرة عليه وإيقافه وإنقاذ الفتاة.
استقالة
احتج عدد من أطباء الصحة العمومية بقسم الاستعجالي بالمستشفى الجهوي بالكاف، وقدموا وثيقة إلى الإدارة الجهوية تضمنت استقالة جماعية نتيجة الوضعية المتأزمة التي يعيشها القسم الاستعجالي ونقص الأطباء.
ندوة صحفية
تعقد النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين ندوة صحفية يوم غد الثلاثاء، وذلك لتقديم تقريرها الخاص حول الاعتداءات على الصحفيين وحرية الصحافة أثناء الفترة الانتخابية.
احتجاج
أقدم عدد من المعطلين عن العمل، اليوم، على غلق الطريق الرابط بين المظيلة وقفصة ومنع حافلات نقل العمال للقطبين الصناعين، وعمال الوحدتين للمجمع الكيميائي التونسي بالمظيلة من العبور، وللمطالبة بالشغل والحرية والكرامة وطنية وتفعيل المطالب المرفوعة، وتنزيل تواريخ المناظرات المتفق عليها سابقا ونصيب المظيلة من التكوين.
صابة الزيتون
أكدت المندوبية الجهوية للشؤون الفلاحية بولاية القيروان، أن صابة الزيتون هذا الموسم تعتبر استثنائية حيث من المتوقع أن تصل إلى 170 ألف طن من الزيتون، أي 35 ألف طن من الزيت.
الوسوم
اظهر المزيد

بقية المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيسبوكتويتريوتيوبانستغرام