المشهد السياسيوطنية

حقيبة الأخبار ليوم الجمعة 18 أكتوبر 2019

تونس ــ الرأي الجديد / جمع سندس عطية
خطية لإذاعة “القرآن الكريم”
قرّرت “الهايكا”، تسليط خطية مالية على الإذاعة الخاصّة، “القرآن الكريم”، قدرها عشرون ألف دينار، وذلك من أجل “الإشهار السياسي”، لفائدة صاحبها المترشّح للانتخابات التشريعية في دائرة بن عروس.

أولياء يغلقون مدرسة
قام عدد من أولياء تلامذة المدرسة الإبتدائية بمنطقة الحناينية من معتمدية الناظور، صباح اليوم، بغلق المدرسة، ومنع تواصل الدروس بكافة الأقسام، احتجاجا على قرار الإدارة الجهوية للتربية بإدماج قسمي السنة الرابعة بقسم واحد بسبب نقص الإطار التربوي.

طرد طالب
أكّد رئيس المنظمة التونسية للأطباء الشبان، جاد الهنشيري، أنه تمّ طرد طالب بكلية الطبّ، بسبب تدوينة نشرها على صفحته بـ “الفيسبوك”، ينتقد فيها الحالة التي عليها مكتبة الكلية.

فيلم مكافحة الفساد
افتتحت مساء أمس، بقاعة الطاهر شريعة بمدينة الثقافة، فعاليات الدورة الثانية للملتقى الدولي لفيلم مكافحة الفساد لتتواصل إلى غاية يوم 20 أكتوبر الحالي.

يوم إعلامي
نظّم المكتب الجهوي لكنفدرالية المؤسسات المواطنة التونسية (كوناكت)، بالاشتراك مع المعهد العالي للدراسات التكنولوجية بتطاوين، يوما اعلاميا للتعريف ببرنامج “ELAN”.

ملتقى دولي
انتظمت اليوم ندوة صحفية، للإعلان عن الملتقى الدولي الأوّل لحفظ الصحّة وحماية البيئة، الذي ينتظم يومي 28 و 29 نوفمبر 2019، بمقرّ الإتحاد التونسي للصناعة والتجارة وللصناعات التقليدية.

ندوة
افتُتحت أمس، أشغال الورشة التي نظّمتها الإدارة العامّة للإعلامية بوزارة العدل، بالتعاون مع برنامج دعم إصلاح القضاء، خصّصت للنظر في “اعتماد الإمضاء الإلكتروني صلب وزارة العدل”.

مائدة مستديرة
احتضنت قاعة صوفي القلي بمدينة الثقافة، مائدة مستديرة بعنوان “التمويل البديل للأفلام”، مع المخرج الاسباني “دافيد ماسيان”، والمكلّف بالبرمجة بالمكتبة السينمائية لبلاد الباسك “تكسيما مونوز”، نظّمتها “السينيماتاك”، في إطار الاحتفاء بالسينما الإسبانية.

لجنة وطنية
انعقد اليوم بوزارة المرأة والأسرة والطفولة، اجتماع اللجنة الوطنية لإسناد الجائزة الوطنية لأفضل برنامج أو مشروع أو مبادرة جهوية للنهوض بالمرأة في الوسط الريفي.

يوم صحي
تنظم المندوبية الجهوية للمرأة والأسرة والطفولة وكبار السن بمنوبة، يوم الأربعاء 23 أكتوبر الجاري، بالتعاون مع الإدارة الجهوية للصحة ومركز رعاية لمسنين يوما صحيا مفتوحا لفائدة الأباء والأمهات من كبار السن بمركز رعاية المسنين بتلك الجهة.

حملة “نظّف بلادك”
إنخرط أعوان الشركة التونسية للكهرباء والغاز (تقنيين اختصاص نقل كهرباء) في حملة “نظف بلادك”، التي تشهدها مختلف ولايات الجمهورية منذ أيام، حيث نظّم الأعوان حملة نظافة بمركز التكوين والإتقان التابع للشركة بجهة الخليدية.

أشغال محكمة مدنين
سجّلت أشغال هدم وإعادة بناء فرع المحكمة العقارية بولاية مدنين، تقدّما هامّا، و تقدّر كلفة المشروع بـــ 2.340 مليون دينار.

حملة أمنية بسوسة
قامت أمس الوحدات الأمنية التابعة لإقليم الأمن الوطني بسوسة، بحملة أمنية شملت محيط المؤسسات التربوية، بكامل مرجع النظر الترابي، ثمّ شملت محطات النقل البري وبعض الأماكن المنزوية بهدف مقاومة بعض المظاهر السلبية كشرب الخمر بالطريق العام و التجاهر بما ينافي الحياء، واعتراض الأنفار بالطريق العام بغاية سلبهم.

سلبوا ركّاب “المترو”
تمكّنت الوحدات التابعة لمركز الأمن الوطني بالبلفيدير، التابعة لمنطقة الأمن الوطني بالمنزه على مستوى محطة “المترو” الحدائق، من إلقاء القبض على شخصين (أعمارهما 38 و41 سنة قاطنين ولاية أريانة)، تبيّن أنهما من ذوي السّوابق العدليّة في مجال السّرقات.

نوبة قلبية
أكدت والدة الشاب بشير اليوم الجمعة، أن إبنها في حالة صحية سيّئة، وأن صحّته تدهورت منذ سجنه وقد أصيب بنوبة قلبية.

حملات مراقبة
حرّرت الإدارة الجهوية للتجارة بتونس، 60 مخالفة اقتصادية في “التبغ”، و حجزت 8312 علبة “تبغ”، بعد جولة تفتيشية، استهدفت القباضات المالية ونقاط بيع “التبغ” “القمرق” والأكشاك ومحلاّت بيع الفواكه الجافّة بمناطق مختلفة من العاصمة.

سيدي بوزيد
قامت وحدات الادارة الفرعية للقضايا الاجرامية، على مستوى مفترق السبالة من ولاية سيدي بوزيد، بإيقاف شخصين كانا على متن سيارة خاصة، وذلك بعد حجز 20 صفيحة من القنب الهندي ”الزطلة ”.

نابل
قام مجموعة من شباب مدينة بوعرقوب، في إطار التشجيع على الاستهلاك التونسي، بمبادرة شبابية تتمثّل في رسم ممرّ للتلاميذ أمام إعدادية الجهة، يحتوى على رمز الاستهلاك التونسي.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى