أحداثدولي

الموجز الدولي ليوم السبت 5 أكتوبر 2019

تونس ــ الرأي الجديد (جمع حمدي بالناجح)
ليبيا
قصفت طائرات حربية، يعتقد أنها داعمة للواء المتقاعد خليفة حفتر، مطار مصراته الدولي، غربي العاصمة طرابلس، ما أدى إلى تعطل الملاحة بشكل مؤقت، قبل أن يعود للعمل مجددا.

السعودية
دعت السفارة السعودية في لندن المواطنين السعوديين المتواجدين في المدينة، إلى الحذر واتباع التعليمات التي تصدرها السلطات الرسمية في المملكة المتحدة.

العراق
أعرب الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبوالغيط، عن قلقه من تطورات الأوضاع في العراق وحالة التصعيد المصاحبة للتظاهرات التي تشهدها بغداد وبعض المدن، منذ بداية أكتوبر الجاري.

إيران والسعودية
أفادت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية بأن السعودية وإيران، بعد سنوات من العداء، تتخذان خطوات نحو إطلاق مفاوضات بينهما غير مباشرة بغية تخفيف التوتر الإقليمي.

تركيا
أعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، اليوم، أن بلاده ستنفذ عمليات جوية وبرية بشرق الفرات في سوريا “لإرساء السلام هناك”.

فرنسا
طالب نواب حزب “الجمهوريون” الفرنسي وزير الداخلية، كريستوف كاستانير، بالاستقالة على خلفية عملية الطعن الأخيرة في باريس التي قتل فيها 4 عناصر شرطة.

ألمانيا
وافقت الحكومة الألمانية، أمس الجمعة، على تصدير أجهزة توليد كهرباء لنظام الدفاع الجوي “باتريوت” إلى دولة الإمارات العربية المتحدة.

أثينا
أبلغ رئيس الحكومة اليوناني، كرياكوس ميتسوتاكيس، وزير خارجية الولايات المتحدة، مايك بومبيو، بأن أنقرة “تنتهك حقوق قبرص السيادية”.

اليونان
اتهم رئيس وزراء اليونان، كيرياكوس ميتسوتاكيس، تركيا باستغلال أزمة المهاجرين في أوروبا لتحقيق أهدافها الخاصة، داعيا إياها لتحمل مسؤوليتها في السيطرة على تدفق المهاجرين إلى القارة.

الصين
أعلنت شركة “MTR” المسؤولة عن تشغيل خطوط السكك الحديدية في هونغ كونغ، تعليق جميع خدماتها اعتبارا من اليوم السبت، بسبب ما وصفته بعمليات “تخريب خبيثة”، عقب إعلان الحكومة حالة الطوارئ.

أمريكا
وقّع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إعلانا بتعليق دخول المهاجرين الذين لا يستطيعون دفع تكاليف رعايتهم الصحية ولن يشملهم التأمين الصحي خلال 30 يوما من دخول الولايات المتحدة.

الوسوم
اظهر المزيد

بقية المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيسبوكتويتريوتيوبانستغرام