أحداثدولي

الموجز الدولي ليوم الخميس 19 سبتمبر 2019

تونس ــ الرأي الجديد (متابعات)
ليبيا
أدانت المؤسسة الوطنية الليبية للنفط، محاولات تقسيم شركة البريقة لتسويق النفط التابعة لها، وأعربت عن رفضها لما وصفته بالادعاءات المغلوطة حول نقص إمدادات الوقود إلى المنطقة الشرقية.

المغرب
دعا المغرب سفراء الدول العربية والإسلامية، إلى دعمه في مسعى تخليد يوم عالمي سنوي “لمناهضة الإسلاموفوبيا ومن أجل التسامح والحوار الحضاري”.

السودان
دعت قوى “الحرية والتغيير” لتنظيم مسيرات حاشدة، اليوم الخميس، في قلب العاصمة السودانية الخرطوم، من أجل تسليم مذكرة لوزارة العدل تطالب بمحاسبة رموز نظام البشير.

سوريا
أعلن الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، توصل الأطراف السورية إلى “اتفاق” على تشكيل لجنة لإعداد دستور جديد للبلاد، واعتبر ذلك مدخلا أساسيا للعملية السياسية لحل النزاع.

الإمارات
أعلنت الإمارات، اليوم الخميس، انضمامها إلى التحالف الدولي لأمن الملاحة وسلامة الممرات البحرية، التي دعت إليه واشنطن بعد الحوادث المتكررة التي شهدتها مياه الخليج في الأشهر الماضية.

الضفة الغربية
أعرب الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، عن رفضه لتشكيل حكومة إسرائيلية جديدة برئاسة، بنيامين نتنياهو، الذي فشل حزبه “الليكود” في الفوز بانتخابات الكنيست في وقت سابق من الأسبوع الجاري.

العراق
ذكرت وزارة الخارجية العراقية اليوم الخميس، أنها لن تنضم إلى بعثة بحرية دولية لحماية الملاحة التجارية في مضيق هرمز ومناطق أخرى.

إيران
حذر وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، اليوم، من نشوب حرب شاملة في المنطقة إن تعرضت إيران لأي ضربة عسكرية أمريكية أو سعودية، على خلفية اتهامها بالمسؤولية عن هجوم “رامكو” السبت الماضي.

تركيا
اقترح الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إعادة توطين 3 ملايين لاجئ سوري ضمن “المنطقة الآمنة” التي تعمل أنقرة وواشنطن على إنشائها في شرق الفرات بشمال سوريا.

فرنسا
أعرب وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان، عن شكوك باريس القوية في أن الهجوم الذي استهدف آواخر الأسبوع الماضي معملين لشركة “أرامكو” السعودية نفذ من اليمن.

فنزويلا
دعت الحكومة الفنزويلية بقيادة الرئيس نيكولاس مادورو، واشنطن إلى استئناف الاتصالات الدبلوماسية مع كراكاس، بعد بدء الحكومة محادثات مع أحزاب في المعارضة تشكل أقلية

الوسوم
اظهر المزيد

بقية المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيسبوكتويتريوتيوبانستغرام