أحداثدولي

الموجز الدولي ليوم السبت 29 جوان 2019

تونس ــ الرأي الجديد / جمع سندس عطية
السعودية
وجه العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، دعوة للرئيس الموريتاني الجديد، محمد ولد الشيخ الغزواني، لزيارة المملكة “على أن يكون ذلك في الوقت المناسب”.

العراق
أصدرت سلطات الجمارك العراقية تنويها لكافة المسافرين المغادرين والقادمين للعراق، يفيد بأن مطارات بغداد والبصرة والنجف لا تسمح بإدخال البضائع والمواد التي تحمل الصفة التجارية.

فلسطين
غيّر رئيس بلدية يطا الواقعة في محافظة الخليل جنوب الضفة الغربية، اسم أحد شوارع بلدته من “البحرين” إلى شارع “مرزوق الغانم”، تقديرا وعرفانا لـ “موقف الكويت الرافض لصفقة القرن”.

تركيا
شن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، من منبر قمة “G20” في اليابان، هجوما لاذعا جديدا على السلطة المصرية ورئيس البلاد، عبد الفتاح السيسي، على خلفية وفاة رئيس مصر الأسبق، محمد مرسي.

بريطانيا
رجح وزير العدل البريطاني السابق، كيني ماكاسكيل، أن إسقاط إيران للطائرة الأمريكية المسيرة في وقت سابق من الشهر الجاري كان عملا مشروعا.

إيران
أعرب وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، عن ثقته أن طهران ستصمد أمام ضغوط واشنطن عليها، كما صمدت أمام استخدام رئيس العراق الأسبق، صدام حسين، السلاح الكيميائي ضدها، بحسب تعبيره.

روسيا
أعلن وزير الطاقة الروسي، ألكسندر نوفاك، اليوم السبت، أن منظمة الدول المصدرة للنفط والدول المنتجة خارج المنظمة، تميل إلى ضرورة تمديد صفقة خفض الإنتاج لمدة لا تقل عن ستة أشهر.

الصين
رحبت الصين، اليوم السبت، بتعهد الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، برفع بعض القيود عن مبيعات التكنولوجيا الأمريكية لشركة “هواوي” الصينية العملاقة في مجال الاتصالات.

الهند
أدى انهيار جدار لبناء قيد التشييد على مجموعة من الأكواخ غربي الهند إلى مقتل 15 شخصا على الأقل، بينهم 3 أطفال.

كوريا الجنوبية
وصل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اليوم السبت، إلى كوريا الجنوبية، حيث يخطط لزيارة المنطقة منزوعة السلاح بين الكوريتين.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى