أحداثدولي

الموجز الدولي ليوم الإثنين 24 جوان 2019

تونس ــ الرأي الجديد / جمع سندس عطية
الجزائر
تعتزم الحكومة الجزائرية، برئاسة نور الدين بدوي، إقرار المرافقة المالية، بغرض تجنيب الاقتصاد المحلي انهيارات كبرى في حال إفلاس كبرى المجموعات الاقتصادية في البلاد.

ليبيا
قالت الخارجية الروسية، إن العاصمة موسكو ستحتضن اليوم الاثنين اجتماع 2+2 والذي يجمع بين روسيا ومصر لبحث القضايا العالقة والملفات الساخنة في منطقة الوطن العربي وعلى رأسها ليبيا.

موريتانيا
أعلنت اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات في موريتانيا، أنّ مرشّح الحزب الحاكم للانتخابات الرئاسية محمد ولد الغزواني، فاز بحصوله على أكثرية 52% من الأصوات.

السودان
وصل وزير الخارجية الإريتري، عثمان صالح، إلى العاصمة السودانية الخرطوم، اليوم الإثنين، على رأس وفد إريتري رفيع المستوى، في زيارة رسمية تعد الثانية من نوعها خلال نحو شهر.

السعودية
وصل وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، صباح اليوم الإثنين، إلى السعودية لإجراء محادثات مع الرياض.

اليمن
طالب متظاهرون بمحافظة شبوة جنوبي اليمن، الاثنين، التحالف العربي، “بوضع حد لما دأبت عليه المنطقة العسكرية الثالثة مأرب، من تصرفات وممارسات مسيسة بغية أضعاف وخلخلة الأوضاع الأمنية بالمحافظة، ما يجعلها مهددة لأن تسقط مرة أخرى في دوامات الفوضى والإرهاب”.

إيران
بعدما قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إنه ألغى ضربة عسكرية، كانت وشيكة على إيران، إثر إسقاط طائرة أمريكية مُسيرة قرب مضيق هرمز، فسر نائبه مايك بنس قرار التوقف عن المضي قدما في “معاقبة طهران”.

تركيا
هنّأ الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أمس الأحد مرشح المعارضة بفوزه برئاسة بلدية اسطنبول، ما يعني قبوله بالنتيجة بعد إلغاء انتخابات سابقة جرت نهاية مارس (آذار).

إيطاليا
ضبطت شرطة الأموال العامة في إيطاليا، خلال 18 شهرًا الماضية أكثر من 13 ألف شخص ممن يطلق عليهم المتهربون كمية من الضرائب وهم المواطنون الذين لم يقدموا أي إقرارات ضريبية طيلة حياتهم.

أستراليا
أفادت شبكة “إيه بي سي” التلفزيونية الأسترالية الإثنين، أنّ كانبيرا تعتزم بناء ميناء جديد على الساحل الشمالي للبلاد قادر على استيعاب سفن حربية ضخمة تابعة لقوات مشاة البحرية الأمريكية (المارينز)، وذلك في إطار الجهود الرامية للتصدّي للوجود المتنامي للصين في المنطقة.

روسيا
قال سيرجي ريابكوف، نائب وزير الخارجية الروسي، اليوم الاثنين، إن موسكو وشركاءها ستتخذ خطوات للتصدي لعقوبات جديدة قالت واشنطن إنها ستفرضها على إيران.

روما
ضرب زلزال بلغت قوته 3.7 درجة على مقياس ريختر، بلدة كولونا بالقرب من العاصمة الإيطالية روما، في وقت متأخر من مساء أمس الأحد.

إندونيسيا
ضرب زلزال عنيف بلغت قوّته 7,3 درجات، قبالة السواحل الشرقية لإندونيسيا اليوم الإثنين، كما أفاد المعهد الأمريكي للمسح الجيولوجي، لكنّ مركز الإنذار المبكر من التسونامي في المحيط الهادئ طمأن إلى عدم وجود خطر بحدوث أمواج مدّ عال من جرّائه.

واشنطن
قالت القيادة العسكرية الأمريكية في إفريقيا، “أفريكوم” إن هناك مؤشرات قوية على تغلغل نفوذ تنظيم الدولة / داعش / الإرهابي في منطقة غرب افريقيا من الناحية السياسية والمجتمعية.

فنزويلا
قال أقارب معتقلين وناشطون في مجال حقوق الإنسان، إن سلطات فنزويلا اعتقلت قبل أيام، 6 من مسؤولي الجيش والشرطة ضمن حملة للرئيس نيكولاس مادورو ضد المعارضة.

بنغلاديش
لقي 5 أشخاص حتفهم، وأصيب ما يزيد عن 100 آخرين، اليوم الإثنين، بعد وقوع حادثة خروج قطار ركاب عن مساره في منطقة مولفيبازار- بنغلاديش.

كوريا الشمالية
بدأت الصين، مجموعة مداهمات على بعض الاماكن التي يلجأ إليها المنشقون الفارون من كوريا الشمالية.

كوريا الجنوبية
يزور الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، كوريا الجنوبية الأسبوع المقبل بعدما عزز تبادل خطابات بينه وبين الزعيم الكوري الشمالي، كيم جونج أون، الآمال في إجراء محادثات تهدف لإنهاء برنامج بيونغ يانغ النووي.

إثيوبيا
توفى مدعي عام ولاية أمهرة في إثيوبيا، ميغبارو كيبيديه، صباح اليوم الاثنين، متأثرًا بجروح تعرض لها السبت في اعتداء قتل فيه أيضًا، رئيس الولاية وأحد مستشاريه، وفق ما أعلن التلفزيون المقرب من السلطة “إي سي بي”.

الأمم المتّحدة
طالبت ميشيل باشليه، مفوضة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، اليوم الاثنين، بتوفير محاكمة عادلة لمقتلي داعش السابقين المحتجزين في سوريا والعراق.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى