المشهد السياسيوطنية

حقيبة الأخبار ليوم السبت 1 جوان 2019

تونس ــ الرأي الجديد / جمع حمدي بالناجح
انتداب
أعلنت وزارة التجارة فتح مناظرة خارجية لانتداب 100 عون مراقبة اقتصادية للعمل بعدد من جهات البلاد، ويشترط في المترشحين أن يكونوا متحصلين على شهادة الباكالوريا أو شهادة معادلة لها أو شهادة تكوينية منظرة بالباكالوريا.

موكب
انتظم ليلة البارحة، بجامع القادرية بالكاف موكب ديني بمناسبة إحياء ليلة القدر المباركة.
وقد حضر الموكب والي الجهة منور الورتاني وعدد من المسؤولين الجهويين وتم خلاله تكريم مجموعة من الأطفال المشاركين في مسابقات حفظ القران و ترتيله.

اعتداء
أقدم 3 شبان على الاعتداء على طبيب وتهشيم بعض تجهيزات قسم الطب الشرعي بالمستشفى الجامعي فطومة بورڨيبة بالمنستير، وذلك احتجاجا ورفضا لتشريح جثة والدهم المتوفي وفاة طبيعية.

مجمع
أعلن المجمع الوطني للصناعات التقليدية والمهن الصغرى، في اختتام أسبوع التراث المغاربي في نسخته الأولى ليلة أمس بالعاصمة، عن بعث “المجمع المغاربي للصناعات التقليدية وإحياء التراث”.

احتجاج
يواصل للأسبوع الثاني على التوالي عمال الحضائر في المستشفى المحلي بمعتمدية سجنان، من ولاية بنزرت اعتصامهم وتحركاتهم الاحتجاجية، على خلفية نتائج مناظرة انتداب عملة متمسكين بضرورة تسوية وضعيتهم المهنية والإدماج.

مراقبة اقتصادية
نشرت وزارة الصحة في بلاغ لها اليوم السبت، حصيلة عمل فرق المراقبة الصحية خلال الفترة المنقضية من شهر رمضان.
وقالت إنه تم تأمين 85550 تفقديّة صحيّة للمؤسسات والمحلات ذات الصبغة الغذائية تمّ من خلالها رفع 7245 مخالفة صحيّة واقتراح غلق لـ 238 محّلا مخلاّ بشروط حفظ الصحّة.

مهرجان
تنعقد الدورة 21 للمهرجان الدولي لأيام قرطاج المسرحية في الفترة الممتدة بين 07 إلى 15 ديسمبر 2019.
وفي بلاغ لها، دعت لجنة التنظيم الهياكل والفرق المحترفة للإنتاج المسرحي من مختلف أنحاء العالم الراغبة في المشاركة إلى توجيه ملفات ترشحها إلى إدارة المهرجان وذلك إلى غاية 15 سبتمبر 2019 الموعد النهائي لقبول الترشحات.

امتحانات وطنية
أكدت المندوبية الجهوية للتربية بقبلي، اليوم، الاستعداد والجاهزية للامتحانات الوطنية، حيث بلغ عدد المترشحين لامتحان الباكالوريا 2145 يتوزعون على 14 مركزا كتابيا من بينهم 1700مترشح للمعاهد العمومية و315 من القطاع الخاص و130 بصفة فردية من بينهم سجين يقضي عقوبة سالبة للحرية بالسجن المدني بقبلي شعبة علوم إعلامية.

طاقة شمسية
تدخل المحطة الكهربائية المستخدمة للطاقة الشمسية الفولطاضوئية بمدينة توزر، بقدرة 10 ميغاواط، رسميا حيز الإستغلال خلال صائفة 2019.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى