أحداثدولي

الموجز الدولي ليوم الاربعاء 1 ماي 2019

تونس ــ الرأي الجديد / جمع سندس عطية 
الإمارات 
أعلنت الإمارات، اليوم الأربعاء، أن الدول العربية تدعَم انتقالاً مُنظماً في السودان، مؤكدة أن المنطقة ليست بحاجة للمزيد من “الفوضى”.

إيران
كشفت منظمة العفو الدولية، أن السلطات الإيرانية، قامت مؤخراً سرا بجلد وإعدام شابين يقل عمرهما عن 18 عاما، ما يظهر “ازدراء تاماً بالقانون الدولي وحقوق الطفل”.

أفغانستان 
أفاد تقرير أمريكي فصلي، صدر اليوم الاربعاء، أن العنفَ ازداد في أفغانستان رغم محادثات السلام الجارية مع طالبان.

باريس 
ذكرت وزيرة الدفاع الفرنسية فلورنس بارلي، أن أجهزة المخابرات لا تزال تتحرى مصداقية تسجيل مصور ظهر فيه زعيم تنظيم داعش أبو بكر البغدادي، مضيفةً، أنه “إذا تأكدت صحته فإن ذلك يعزز حقيقة أن التنظيم لا يزال نشطاً”.

فرنسا 
تشهد باريس، بمناسبة مسيرات عيد العمال التقليدية، تدابير أمنية مُشددة هذه السنة مع نشر أكثر من 7400 شرطي في الشوارع، وإغلاق واجهات محلات تجارية،تحسبا لمخاطرِ وقوعِ أعمالِ عنفٍ ينفذها متظاهرون.

بريطانيا 
قررت الملكة اليزابيث، اعطاء زوجة حفيدها دوقة كامبريدج كيت ميدلتون، رتبة ملكية مميّزة للغاية وهي “سيدة الصليب الأكبر لرتبة النظام الملكي الفيكتوري” وهي تُعادل رُتبة الفارس.

روسيا 
أعلن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، أنه كان من المقرر أن يغادر الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو، أمس الثلاثاء بلاده إلى كوبا منفياً، لكن روسيا أثنته عن ذلك.

اليابان 
تولى امبراطور اليابان الجديد، ناروهيتو مهام منصبه رسمياً اليوم الأربعاء، قائلاً، إنه “يشعر بمهابة العبء الواقع على عاتقه”، لكنه تعهد بالعمل كرمز للأمة ووحدة شعبها.

كوبا 
أكد وزير الخارجية الكوبي، برونو رودريجيز، أن كوبا ليست لها قوات في فنزويلا، وذلك بعد أن هدد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بفرض مزيد من العقوبات على البلاد بسبب وجود قوات لها هناك.

الهند 
قتل 16 جندياً من أفراد القوات الخاصة الهندية، في تفجير وقع غربي الهند، وفق ما أعلنت عنه الشرطة الهندية التي نسبته إلى متمردين ماويين.

فنزويلا 
أكدت مصادر طبية، وقوع 69 جريحا، في المواجهات التي تشهدها فنزويلا بين قوات الأمن والمتظاهرين.

أمريكا 
قالت وكالة خدمات إدارة الطوارئ في ميكلنبرغ، إن اثنين قتلا وأصيب أربعة آخرون بينهم اثنان في حالة خطيرة في إطلاق نار يوم أمس، في جامعة “شارلوت” في ولاية نورث كارولاينا.

واشنطن 
أكد وزير الخزانة الأمريكي، ستيفن منوتشين، اليوم الأربعاء، أنه والممثل التجاري الأمريكي روبرت لايتهايزر، عقدا اجتماعات مثمرة مع نائب رئيس الوزراء الصيني ليو هي في بكين.

الوسوم
اظهر المزيد

بقية المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيسبوكتويتريوتيوبانستغرام