1.المشهد الثقافيأهم الأحداثبانوراما

“من الإيداع إلى الإبداع”… فعاليات ثقافية متنوعة للمساجين في جندوبة  

تونس ــ الرأي الجديد / منصف كريمي  

تنظّم المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بجندوبة بالتعاون والشراكة مع إدارة السجن المدني ببلاريجيا، وجمعية أحبّاء المكتبة والكتاب بجندوبة، فعاليات الدورة الثانية لتظاهرة “من الإيداع إلى الإبداع”..
الفعاليات التي تلتئم بين 11 و13 جانفي الجاري، تتوجّه للمودعين بالسجن المدني ببلاريجيا، حيث يتولون تأثيث فقرات التظاهرة بإنتاجاتهم الإبداعية والحرفية، التي ستعرض في الافتتاح..

وتنتظم ورشة “جداريات” تحت عنوان “حلمة”، بتأطير الفنان التشكيلي، جمال حاجي. وتعقبها ورشة خاصة بصنع الحلويات التقليدية، تؤطرها وردة الشرفي.

وسيعرض شريط سينمائي بعنوان “في عينيا”، من إخراج نجيب بلقاضي.

يوم 12 جانفي الجاري، تتواصل أشغال ورشة الجداريات، لتقدّم منوعة تنشيطية كوميدية بعنوان “الزها والطرب” للفنان أنور الخميري.

وتختتم فعاليات التظاهرة، يوم 13 جانفي الجاري، بمباريات ثقافية من تنشيط الفنان محمد الغزواني، ستتوّج بتوزيع الجوائز على الفائزين والفائزات، قبل عرض شريط سينمائي بعنوان “على كف عفريت” للمخرجة كوثر بن هنية، ثم عرض مسرحية “كفارة” لشركة “دروب للإنتاج” للمخرج عماد الوسلاتي..

وقال فتحي سليماني مدير السجن المدني ببلاريجيا، في تصريح إعلامي، حول أهداف التظاهرة، أن هذه الفعاليات، تندرج في إطار “تكريس ثقافة القرب كحق دستوري لكل تونسي وتونسية، بمن فيهم المودعين بالمؤسسات السجنية والإصلاحية، وتجسيما لاتفاقية الشراكة مع وزارة العدل، وبما يساهم في إعادة تأهيل المودعين والمودعات من المساجين، للحياة العامة من جديد، وإعادة إدماجهم في محيطهم الاجتماعي والسوسيو ــ ثقافي”، وفق تعبيره..

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى