أحداثأهم الأحداثدولي

تركيا تستعد لزلـ.زا.ل مدمر جديد .. السلطات تبني مليون بيت مقاوم للزلازل

إسطنبول ــ الرأي الجديد

أعلنت وزارة البيئة والتخطيط العمراني في تركيا، نيتها بناء ما يقرب من مليون منزل مقاوم للزلازل في إسطنبول، وذلك  كجزء من مشروع تجديد على مدى عدة سنوات، وقال وزير البيئة والتخطيط العمراني التركي، محمد أوزهاسيكي، إنه سيتم إعادة توطين بعض السكان في تركيا.

حيث تم تحديد 12 منطقة احتياطية في إسطنبول، سيتم بناء المساكن عليها، على مدى عدة سنوات.

ويواجه نحو 2.5 مليون ساكن في العاصمة التركية، إسطنبول، خطر زلزال متوقع، لا يستبعد المسؤولون الأتراك أن يكون مدمّرا للغاية.

ويبقى السؤال المطروح من قبل الأتراك والمتابعين للشأن التركي، هو، هل تتكرر مأساة زلزال 6 فيفري الماضي، الذي شهد دمارا كبيرا في تركيا؟؟

مواصفات البناء المقاوم للزلازل

وتشترط الدراسات الجيولوجية لبناء منازل مقاومة للزلازل:

  • أن يكون المبنى مُصمم بشكل يُحافظ على توازنه من الداخل والخارج ويعتمد ذلك على التخطيط الأفقي للعُمران من أجل تحقيق هذا الهدف.
  • اختيار التربة وفقاً لتقرير دراسة يُبين مدى أهليتها من عدمه ويقترح إيجاد حلول لمشاكل البناء على التربة، وفي هذا الإطار يحب أن يكون نوع التربة صلباً وتُستبعد التربة الهشة والرملية حيث تُساهم متانة الأرض بشكل واضح في الحد من ارتجاج البناء أثناء حدوث الزلازل.
  • تمتاز المباني المُقاومة للزلازل بأنها وحدة مُتماسكة لا تتفكك بالزلازل ويعود ذلك قوة مفاصل البناء وقدرتها على امتصاص الضغط الزلزالي الأمر الذي أدى في نهاية الأمر لتخفيف أضرار الصدمات الزلزالية.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى