أهم الأحداثاجتماعيصحة

الاستيقاظ فجرًا… فوائد غير متوقعة… وإرشادات مهمة

تونس ــ الرأي الجديد

أوصت دراسة طبية مصرية متعلقة بأمراض القلب، بضرورة الاستيقاظ من النوم في منتصف الليل أو فجرًا بشكل يومي لبضع دقائق، ثم العودة إلى السرير مرة أخرى.

وذكرت الدراسة، إن الأشخاص المعتادين على الاستيقاظ في هذه الأوقات يوميًا، ثم النوم بعد مرور عدة دقائق، أقل عرضة للإصابة بالجلطات الدموية.

وأضاف أستاذ طب الحالات الحرجة، أن النوم لمدة 8 ساعات أو أكثر بشكل متواصل، يزيد من خطر الإصابة بالنوبة القلبية والسكتة الدماغية.

وأشار إلى أن الجسم يقوم خلال ساعات النوم بإفراز مادة، تتسبب في انقباض الأوعية الدموية، مما يقلل من تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى القلب والمخ.

ويستعرض موقع “Thesleepjudge” في التقرير التالي، فوائد الاستيقاظ مبكرًا..

1- يمد الجسم بالطاقة

الحصول على قسطٍ كافٍ من النوم ـــ يتراوح من 7 إلى 9 ساعات ـــ من شأنه أن يمد الإنسان بالطاقة اللازمة التي تجعله أكثر قدرة على الاستيقاظ مبكرًا، دون الشعور بالتعب والإرهاق، لأن النوم يساعد على استرخاء العضلات، وتنشيط الدورة الدموية بالجسم، فضلًا عن إفراز هرمونات النمو، الأمر الذي يساعده على إنجاز الكثير من الأعمال اليومية عند الاستيقاظ صباحًا.

2- تناول وجبة الإفطار

تعد وجبة الإفطار من أهم الوجبات على مدار اليوم، وعند الاستيقاظ مبكرًا، سوف يعتاد الجسم على تناولها بصورة يومية، لأن تخطيها من الممارسات الخاطئة، التي تدفع بعض الأشخاص إلى الإفراط في تناول الوجبات السريعة أثناء ساعات العمل، ما يؤدي إلى زيادة الوزن.

3- مواجهة المشاكل بشكل أفضل

الاستيقاظ مبكرًا يجعل الإنسان أكثر قدرة على مواجهة المشاكل وحلها بطريقة منطقية، وهذا على عكس ما يحدث عند الحرمان من النوم، فمع السهر لساعات طويلة ليلًا، تزداد فرص الإصابة بالتقلبات المزاجية المتمثلة في الانفعال والتوتر والخوف، الأمر الذي يتسبب في اتخاذ بعض القرارات خاطئة.

4- ممارسة الرياضة دون تعب

كما ذكرنا سلفًا أن النوم والاستيقاظ المبكر من شأنه أن يجعل الإنسان مفعم بالحيوية والنشاط، فيصبح أكثر قدرة على ممارسة التمارين الرياضية، دون الشعور بالتعب والإرهاق.

5- توفير الوقت

الاستيقاظ مبكرًا يوفر للإنسان المزيد من الوقت، مما يتيح له الفرصة لإنجاز المزيد من الأعمال على مدار اليوم، بدءًا من الذهاب إلى الهمل، مرورًا بممارسة الرياضة، وصولًا إلى التنزه مع الأقارب والأصدقاء.

6- تعزيز التركيز

يعتبر الاستيقاظ المبكر من العادات التي يجب أن يواظب عليها الأطفال خلال العام الدراسي، لأنه يساعد على تعزيز التركيز والقدرة على الانتباه، مما يعود بالنفع على مستوى تحصيلهم الدراسي، فيستطيعون تجاوز الاختبارات المدرسية بأفضل الدرجات.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى