أهم الأحداثالمشهد السياسيوطنية

33 رئيس دولة وحكومة في القمة الفرنكوفونية بجربة.. فهل يحضر ماكرون؟؟ وماذا عن رئيس الوزراء الكندي ؟؟

جربة ــ الرأي الجديد / لطيفة الزياني

سيُشارك نحو 90 وفدا و31 من القادّة الكبار، من بينهم الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ورئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو، في الدورة 18 للقمّة الفرنكوفونية التي تحتضنها جربة يوميْ 19 و20 نوفمبر الجاري، والتي يتزامن تنظيمها مع الاحتفال بالذكرى الخمسين لإنشاء الفرنكوفونية المؤسسيّة.

وكان من المقرّر عقد القمّة في سنة 2020، إلاّ أنّ معطيات كثيرة حالت دون ذلك، وتم تأجيلها إلى نوفمبر من العام الجاري.

ويتوقع مراقبون، إعادة انتخاب الأمينة العامة للمنظمة الدولية للفرنكوفونية، الرواندية لويز موشيكيوابو على رأس المنظمة لأربع سنوات جديدة، وهي المرشحة الوحيدة لهذا المنصب.

وكانت الأمينة العامّة للمنظمة، أكدت في مقابلة مع وكالة “فرانس برس”، أنّ “الفرنكوفونية بحال جيّدة”، بالرغم من أنّ المنظّمة “متواضعة” من حيث موازنتها التي لا تزيد عن 100 مليون أورو وبإمكانها “تقديم إضافة” لغالبية المشاكل السياسية والاقتصادية.

وردّا على تصاعد الانتقادات الموجّهة إلى المنظمة، أكدت لويز موشيكيوابو، أنّ المنظمة “أكثر أهميّة من أيّ وقت مضى”، وفق تقديرها..

وكان الكاتب السنغالي، المعروف،( أمادو لمين صال)، انتقد الفرنكفونية بشدّة، في مقال مطوّل، معتبرا أنّ الفرنكوفونية “لا تُرى” و”لا تُسمع” على النطاق الدولي، في إشارة إلى دورها المنعدم، خصوصا في ضوء الانتقادات التي توجه إلى فرنسا وعلاقتها بإفريقيا، ودور اللغة الفرنسية الذي تراجع بشكل لافت أمام اللغة الإنجليزية.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى