أهم الأحداثالمشهد السياسيوطنية

صدور حكم بالسجن الغيابي على وزير الخارجية عثمان الجرندي.. هذه حيثياته

تونس ــ الرأي الجديد

ذكرت مصادر قضائية مطلعة، أن المحكمة الابتدائية، أصدرت حكما بالسجن لمدة شهرين غيابيا، بحق وزير الخارجية، عثمان الجرندي، بتهمة “الاستيلاء على مشترك قبل القسمة”.

وتقول حيثيات الحكم، أنّ القضية لها علاقة بعقار، كان بمِلكية والد وزير الخارجية، عثمان الجرندي ومعه شريك، وأن الشريك هو من قدم شكوى إلى المحكمة التي أصدرت في 11 جانفي الماضي، حكما بالسجن غيابيا بحق الجرندي وأشقائه شهرين سجنا، في القضية التي حملت الرقم 1147.

ويعدّ الحكم نافذا، طالما لم يتقدم الجرندي أو أحد أشقائه بالطعن فيه، سيما وأنّ لديه فترة زمنية قانونية لاستئناف الحكم القضائي.

وكان أنور الغربي، مستشار الرئيس المنصف المرزوقي للشؤون الدولية، عقب في تدوينة له على فيسبوك، بأنّ “متابعة الرجل الثاني في الديبلوماسية التونسية في قضية “الاستيلاء على مشترك قبل القسمة”، على الرغم من أنه من الملفات القضائية العادية إلا أن ارتباطه بوزير للخارجية وفي حكومة يزعم الرئيس أنها جاءت لتقاوم الفساد يجعل منه ملفا مهما وله دلالة”.

وأوضح الغربي، أنّ “التحدي الآن هو، هل ستنفذ السلطات التنفيذية أحكام القضاء، أم أنها ستتذرع بالحصانة؟”، داعيا إلى “التعاطي إيجابيا مع القضاء وتنفيذ أحكامه”.

ويأتي الحكم على الجرندي، في وقت يتهم الرئيس قيس سعيّد بفساد القضاء، مما يجعل من هذا الحكم، امتحان لتصريحات رئيس الجمهورية، خصوصا بعد أن حلّ المجلس الأعلى للقضاء، وعيّن بدلا عنه، “مجلسا أعلى مؤقتا”.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى