أهم الأحداثاقتصادياتمؤسسات وبنوك

البنك المركزي التونسي يسمح للبنوك بتوزيع أرباحها على المساهمين

تونس ــ الرأي الجديد / فاطمة الحيلي

سمح البنك المركزي التونسي، للبنوك والمؤسّسات الماليّة، بتوزيع الأرباح بعنوان سنة 2019 وسنة 2020.

وفي مذكّرة تم إرسالها إلى البنوك والمؤسسات المالية في تونس، اشترط البنك المركزي، عند توزيع الأرباح، توفّر متوسّط للقدرة على الاستجابة للالتزامات وأموال ذاتية (بعد توزيع الأرباح)، تتجاوز المستوى الأدنى القانوني، المقدّر بنسبة 2،5 بالمائة على الأقلّ،  وقيمة أرباح (التّي سيتم إسنادها)، لا تتجاوز 35 بالمائة من الأرباح المحققة من قبل البنوك والمؤسّسات الماليّة.

وسيكون بإمكان البنوك والمؤسّسات المالية، وفق هذه المذكرة، التّي تحقّق متوسّط قدرة للاستجابة للالتزامات وأموال ذاتية، على التوالي، بنسبة 12،5 بالمائة وبنسبة 9،5 بالمائة وحدها، توزيع الأرباح في حدود 35 بالمائة من الأرباح المحقّقة لسنتي 2019 و2020.

وبالتوازي، حثّ البنك المركزي التونسي البنوك، على التقيّد بأقصى إجراءات الحذر في سياساتها المتبعة في توزيع الأرباح، بهدف المحافظة على الأموال الذاتية لأجل دعم الاقتصاد الحقيقي، ومواجهة المخاطر المحتملة فيما يخص انعكاسات جائحة كوفيد-19.

ويتنزّل هذا القرار، الذّي يضع حدّا للإجراء المتخذ منذ شهر أفريل من سنة 2020،  والخاص بتعليق توزيع الأرباح بعنوان الأرباح المحققة من قبل البنوك والمؤسسات المالية لسنة 2019، في إطار الإجراءات الوقائية المتخذة من قبل البنك المركزي التونسي، منذ بداية انتشار الجائحة الصحيّة، بهدف المحافظة على استقرار القطاع البنكي، ودعم قدرات البنوك في معاضدة النسيج الاقتصادي.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى