أهم الأحداثدولي

تحذير أمريكي من توصّل إيران إلى القنبلة النووية

واشنطن ـ الرأي الجديد (وكالات)

عاد ملف إيران النووي، للواجهة بعد إعلان واشنطن عن نيتها العودة إلى طاولة الحوار من جديد بشرط التزام طهران ببنود الاتفاق.

تخوفات أمريكية…
قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية (بنتاغون) “جون كيربي” إن تحول إيران إلى قوة نووية سيعقّد أمن المنطقة، مؤكدا أن بلاده على أتمّ الاستعداد للدفاع عن مصالحها هناك.

وأكد “كيربي”، في تصريح له لقناة “الجزيرة”، أن سحب حاملة الطائرات “يو إس إس نيميتز” (USS Nimitz) يأتي في إطار عملية تناوب القطع البحرية، مشيرا إلى أن بلاده لا تزال تحافظ على وجود قوي للغاية لردع النزاع في المنطقة ولدعم الشركاء والأصدقاء هناك.
وفي ردّه على زيارة، قائد القيادة الوسطى في القوات الأميركية الجنرال “كينيث ماكينزي”، للمنطقة الغربية في السعودية، قال “كيربي”، إن محادثات “ماكينزي” مع المسؤولين السعوديين استكشافية وتجري منذ مدة.

وأشار إلى أن البنتاغون، يسعى لتوفير خيارات للرئيس الأميركي جو بايدن للدفاع عن مصالح الولايات المتحدة الأمريكية، وواشنطن لديها حضور قوي في المنطقة لردع أي نزاع فيها.

رفض إيراني لتغيير بنود الاتفاق
من جهته، أكّد الرئيس الإيراني، حسن روحاني في وقت سابق، موقف إيران الرافض لتعديل بنود الاتفاق حول برنامجها النووي، أو إضافة أي أطراف إليه، وذلك في ظل حديث أميركي بهذا الشأن تمهيدا لعودة الولايات المتحدة إليه بعد إنسحابها منه سنة 2018.

وأضاف: “لن تتم إضافة أي أحد إلى خطة العمل الشاملة المشتركة”، مشددا على أنه “لن نصبح 5+2 أو 5+3”.
يذكر أن الولايات المتحدة الأمريكية، قد انسحبت من الاتفاق يوم 8 ماي من سنة 2018، تحت قيادة الرئيس السابق دونالد ترامب.

المصدر: الجزيرة

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى