أحداثأهم الأحداثالمشهد السياسيدوليوطنية

السفير الإيطالي: أصبحنا المصدّر الأول لتونس قبل فرنسا.. ونتعاون بإيجابية مع تونس في ملف الهجرة

تونس ــ الرأي الجديد (متابعات)

قال سفير إيطاليا بتونس، لورينزو فانارا، أن المبادلات التجارية بين تونس وإيطاليا، شهدت تطورا كبيرا في الاتجاهين، حيث أن إيطاليا أصبحت المصدر الأول لتونس قبل فرنسا.
وأوضح لورينزو فانارا، في تصريح لجريدة “الشارع المغاربي”، في عددها الصادر اليوم الثلاثاء، أن صادرات تونس لإيطاليا عرفت ارتفاعا بنسبة 12.3 بالمائة خلال العشرة أشهر الأولى من سنة 2019، بينما ارتفعت صادرات إيطاليا إلى الجانب التونسي خلال نفس الفترة بنسبة 8.3 بالمائة، وهذا يعني أن إيطاليا أصبحت المصدر الأول لتونس قبل فرنسا، وفق قوله.
ولفت فانارا، إلى أن أكثر من 800 مؤسسة إيطالية لم تغادر أي منها تونس حتى خلال الثورة سنة 2011، بفعل الثقة بين البلدين.
وحول قضايا الهجرة غير الشرعية، قال السفير الإيطالي في تونس، أن لإيطاليا تعاون “ممتاز” مع تونس حول هذه القضية، يقوم أساسا على توفير مساعدة تقنية للسلطات التونسية، حيث تم تسليمها 6 خافرات لمراقبة السواحل، وذلك من أجل وضع حد للهجرة غير الشرعية، التي تشكل خطرا على الشباب التونسي.
واعتبر لورينزو فانارا، أن التعاون مع تونس حول هذا الملف هام جدا وأن إيطاليا راضية على تعاون السلطات التونسية معها.
وشدّد فانارا، على أن إيطاليا إلتزمت إزاء بقية دول الإتحاد الأوروبي بالتصدي لموجات الهجرة غير الشرعية، ومن الطبيعي أن يفي أي بلد في إطار العلاقات الدولية بتعهداته.
وفي السياق ذاته، بيّن سفير إيطاليا في تونس، أن بلاده رفعت في إجراءات إسناد “الفيزا” للتونسيين، بنسبة 25 بالمائة، وتم تخصيص شبابيك تفاضلية لــ “الفيزا” التجارية والاقتصادية، وفق تعبيره.

الوسوم
اظهر المزيد

بقية المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيسبوكتويتريوتيوبانستغرام