1.المشهد الثقافيأهم الأحداثبانوراما

“من زغوان إلى غزّة”: الدورة 28 لـ “آيام الإبداع الأدبي” بزغوان

زغوان ــ الرأي الجديد / علياء الحكيمي

تحت شعار “المعنى بين النص الأدبي و النص المسرحي”، وبدعم من المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بزغوان، ينظّم المركّب الثقافي بالجهة من 26 الى 28 أفريل الجاري فعاليات الدورة 28 لـ “آيام الإبداع الأدبي”..

وافتتحت هذه التظاهرة الأدبية، اليوم الجمعة 26 أفريل، بالكلمات الافتتاحية للمسؤولين بالقطاع الثقافي بالجهة، قبل أن يتم  تدشين معرض في الفنون الجميلة لنادي المبدعات بالمركّب الثقافي بزغوان، من تأطير الفنان التشكيلي عمار بوكيل، ثم معرض لمجموعة من الإصدارات الأدبية، إلى جانب تقديم مجموعة من القراءات الشعرية بإمضاء الشعراء فتحي النصري، سالم الشرفي وإيمان الفالح، تتخللها مراوحات موسيقية غنائية للفنان أحمد القريناوي بعنوان: “من زغوان إلى غزّة”..

وإثر ذلك تقدّم مداخلتان فكريتان الاولى بعنوان: “الإيماءة الصوتية من اللغة إلى الميتا ـ لغة”، من تقديم الدكتور عادل بوعلاق، والثانية بعنوان: “المسرحة في النص الأدبي”، من تقديم الدكتور حاتم مرعوب..

ويوم فد السبت، 27 أفريل الجاري، تنتظم مجموعة من الورشات وهي “ورشة الشعر” بإشراف الدكتور  فتحي النصري والأستاذ حمدي الفتني، و”ورشة القصّة”، بإشراف الأستاذ صبري بن حسن والناقد والقاص البشير الجلجلي، بالإضافة إلى “ورشة المقال و المخطوط  المسرحي”، بإشراف الأستاذ نور الدين الصلعاني، ثم “ورشة الأدباء الناشئين”، بإشراف الأستاذ الهادي العيّاط..

يكون للمشاركين في هذه التظاهرة الادبية، في المساء، موعد مع خرجة الشعراء إلى الحديقة الوطنية بجبل زغوان، وزيارة للمتحف البيئي بالولاية، الذي يحتضن قراءات حرّة على عين المكان، كما يحتضن فعاليات مسابقة “قصيد من وحي المكان”..

وينتظم إثر ذلك بفضاء المركّب الثقافي بزغوان، حفل تكريم الشاعرة جميلة الماجري، وتسليم  نسخة العدد الرابع من نشرية المنتدى، وتقديم قراءات لعدد من الكتاب الذين ساهموا في تأثيث أعداد كتاب المنتدى ثم تنتظم “سهرة الكلمات”، مع عرض موسيقي للفنانة  لبنى نعمان..

وسيكون الموعد يوم 28 أفريل الجاري، مع مرواحات موسيقية، تعقبها مداخلة بعنوان “النص الأدبي المسرحي من الكتابة إلى التجسيد”، يقدّمها الاستاذ عبد الحميد هيمة من الجزائر.

وتختتم التظاهرة، بالإعلان على نتائج المسابقة الوطنية في مجالات القصة والشعر والمقال الأدبي النقدي، والمخطوط المسرحي..

يذكر أنّ “أيام الإبداع الأدبي بزغوان”، تأسست منذ أوائل تسعينيات القرن الماضي، وتعدّ من أهم التظاهرات الأدبية والفكرية على صعيد الساحة الثقافية التونسية، اذ تحتوي على جملة من الانتاجات الثقافية والفكرية المختلفة، بمشاركة عدد من الأساتذة والشعراء والقصاصين والروائيين من تونس والمغرب العربي، باعتبار الطابع المغاربي للأيام.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى