المشهد السياسيوطنية

حقيبة الأخبار ليوم الاثنين 6 جانفي 2020

تونس ــ الرأي الجديد / جمع سندس عطية

* بعثة

سيتمّ تنظيم بعثة من رجال الأعمال التونسيين إلى إزمير (تركيا)، على هامش معرض “إزمير لأزياء الزفاف والسهرات”، من 21 إلى 24 جانفي الجاري، وذلك ببادرة من وكالة النهوض بالصناعة والتجديد، باعتبارها عضوا في شبكة “مؤسسات اوروبا”، وبالتعاون مع وزارة الصناعة التركية وجامعة إيجة بإزمير.

* وقفة احتجاجية
نفذ، المعلمون النواب والاعوان المتعاقدين وخريجي التربية والتعليم بولاية القصرين، وقفات احتجاجية بمقر المندوبية الجهوية للتربية بالقصرين، للمطالبة بصرف مستحقاتهم المادية التي لم تصرف منذ 4 أشهر، منددين بما اعتبروه سياسة “مماطلة” و”تسويف” من وزارة الإشراف تجاه مطالبهم المرفوعة.

* لجان
عقد مكتب لجنة الإنتخابات بمجلس نوّاب الشّعب، برئاسة النّائب سمير ديلو، عن كتلة حركة “النّهضة”، اجتماعه للنّظر في برنامج عمل اللجنة و جدول أعمال جلساتها في الأسابيع القادمة.

* مخالفة اقتصادية
أكد رئيس مصلحة حفظ الصحة وحماية المحيط بالإدارة الجهوية للصحة بسيدي بوزيد، أن أعوان المراقبة الصحية بالجهة قاموا بــ 2685 زيارة مراقبة صحية على مدار السنة الماضية، وجّهوا خلالها 645 تنبيها كتابيا وحرّروا 373 مخالفة صحية واقتصادية.

* احتجاج
نفّذ المعلمون النواب، وخريجو التربية والتعليم، وقفة احتجاجية أمام مقر المندوبية الجهوية للتربية بالكاف، وقد طالب المحتجون بالإسراع في تسوية وضعياتهم المهنية.

* اتفاقية
أمضت وزارة المرأة والأسرة والطفولة وكبار السن، اتفاقيات شراكة مع كل من جمعية إطارات الرقابة والتفقد والتدقيق بالهياكل العمومية التونسية، والمنتدى التونسي للرائدات المغاربيات، والجمعية التونسية للمحافظة على الألعاب التراثية وجمعية ملتقى الأجيال النسائية وجمعية تونس أرض الإنسان والمنظمة التونسية لإرشاد المستهلك، من أجل التعاون في مجال الحوكمة وتسيير الإدارة.

* تعليم
نفّذ عدد من مدرسي التعليم الأساسي الحاصلين على الاجازة التطبيقية، وقفة احتجاجية أمام مقر المندوبية الجهوية للتربية بقبلي، للمطالبة بتسوية وضعياتهم المهنية، وذلك بانتدابهم مباشرة، رافضين الصيغة الحالية للعمل.

* انقطاع المياه
برمجت الشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه، أشغال صيانة على مضخة البئر العميقة المزودة لمدينة بئر الحفي من ولاية سيدي بوزيد، ممّا سينجرّ عنه تسجيل اضطراب وانقطاع في توزيع الماء الصالح للشرب بالمناطق العليا للمدينة المذكورة (حي النسيم، الزهور والشباب) بداية من منتصف نهار يوم غد.

* الشرطة البلدية
أكد رئيس بلدية قرمبالية، مكرم عطية، أنه ورغم تمتع كل أعوان شرطة البيئة بالتربصات العديدة وجاهزيتها القانونية، فإنها لم تباشر عملها منذ ما يزيد عن سنة، وذلك يعود إلى عدم توفير الوزارة للأزياء الرسمية للفرقة المعنية.

* انخراط
أعلنت نقابة الصحفيين التونسيين، عن فتح باب الانخراط في النقابة لسنة 2020، بداية من تاريخ اليوم ، إلى غاية 31 مارس المقبل.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى