أحداثدولي

الموجز الدولي ليوم السبت 28 ديسمبر 2019

تونس ــ الرأي الجديد / جمع حمدي بالناجح

الجزائر
أكدت التلفزيون الرسمي الجزائري، أن الرئيس، عبد المجيد تبون، كلف عبد العزيز جراد بتشكيل حكومة جزائرية جديدة.

المغرب
طالبت جمعيات مغربية ودولية، بإطلاق سراح الصحفي عمر الراضي، بعد يوم على توقيف السلطات له بسبب تغريدة انتقد فيها حكما قضائيا بحق نشطاء حراك الريف.

العراق
قال نائب رئيس البرلمان العراقي بشير الحداد، إن رئيس البلاد برهم صالح لم يقدم طلبًا رسميا للاستقالة، وإنما كانت رسالته الموجة للبرلمان “بيان موقف ليس إلا”.

إيران
أكد التلفزيون الرسمي الإيراني، انطلاق المرحلة العملية من المناورات الروسية الإيرانية الصينية في شمال المحيط الهندي وبحر عمان.

تركيا
قالت وسائل إعلام تركية إن مشروع قانون التفويض بإرسال قوات إلى ليبيا سيسلم لرئاسة البرلمان يوم الإثنين المقبل، والتصويت عليه سيكون في جلسة استثنائية يوم الخميس.

اليونان
أعلنت اليونان عن توقيعها عقدا عسكريا كبيرا مع الولايات المتحدة بهدف تطوير قدراتها الجوية، وذلك على خلفية تصعيد التوتر بين أثينا وأنقرة.

روسيا
قالت وزارة الدفاع الروسية إنها نشرت أول مجموعة من الصواريخ الأسرع من الصوت بعدة مرات والمزودة بقدرات نووية، في خطوة وصفها الرئيس فلاديمير بوتين بأنها تضع بلاده في فئة تسليح لا يشاركها فيها أحد.

الصومال
قتل 90 شخصا، وأصيب العشرات، السبت، جراء انفجار شاحنة مفخخة، وسط العاصمة الصومالية مقديشو.

الفلبين
فرضت الفلبين حظرا على دخول اثنين من أعضاء الكونغرس الأمريكي إلى أراضيها، مؤكدة أنها ستشدد القيود على زيارة الأمريكيين لها إذا فرضت واشنطن عقوبات بسبب اعتقال معارضة فلبينية بارزة.

الولايات المتحدة
أصدرت وزارة الخارجية الأمريكية تحذيرا لمواطني الولايات المتحدة الموجودين في الهند، على خلفية الاحتجاجات المتواصلة في هذا البلد.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى