أحداثدولي

الموجز الدولي ليوم الثلاثاء 24 ديسمبر 2019

تونس ــ الرأي الجديد / جمع حمدي بالناجح

ليبيا
أفادت الخارجية الروسية بأن موسكو وأنقرة اتفقتا على مواصلة الاتصالات بشأن الوضع في ليبيا، وتقديم مساعدة محتملة في تسوية الأزمة هناك.

الكويت
أدى رئيس ووزراء الحكومة الكويتية الجديدة، اليمين الدستورية أمام مجلس الأمة، متعهدين بمحاربة الفساد وتطوير الأجهزة الحكومية.

اليمن
علقت ثلاث منظمات دولية إغاثية نشاطها في محافظة الضالع جنوبي اليمن غداة قصف مجهولين مقراتها أول أمس الأحد.

العراق
ينتظر أن يعقد مجلس النواب العراقي جلسته الاعتيادية اليوم للتصويت على قانون الانتخابات التشريعية بعد فشله أمس في عقدها بسبب عدم اكتمال نصابها القانوني، وذلك في ظل استمرار الاحتجاجات في بغداد ومدن عراقية أخرى.

إيطاليا
كشف وزير الخارجية الإيطالي لويجي دي مايو، عن تحضيرات لـ”مهمة أوروبية إلى ليبيا” بقيادة الممثل السامي للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والأمنية، ووزراء خارجية دول أوروبية.

روسيا
أعلنت وزارة الخارجية الروسية، أن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، ناقش مع نظيره المصري سامح شكري، الوضع في ليبيا، وأكدا من جديد عزمهما على التعاون من أجل ضمان السلام في المنطقة.

الهند
خسر حزب بهاراتيا جاناتا الهندي الحاكم الانتخابات في ولاية جديدة الاثنين، والتي تضاف لسلسلة الخسائر الانتخابية التي مُني بها منذ ديسمبر 2018، وسط احتجاجات تمثل أكبر تحد لرئيس الوزراء القومي الهندوسي ناريندرا مودي.

الأمم المتحدة
قال ستيفان دوجاريك، المتحدث باسم الأمم المتحدة، إن الأمين العام أنطونيو غوتيريش يؤيد إجراء تحقيق مستقل ونزيه في جريمة قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

الصين
استضافت الصين زعيمي الجارتين اللدودتين كوريا الجنوبية واليابان في مسعى لتشجيع المصالحة بين طوكيو وسيئول حليفتي أمريكا الرئيسيتين في المنطقة.

الاحتلال الاسرائيلي
أكدت صحيفة “يديعوت أحرنوت” العبرية، أن خوف الحكومة الإسرائيلية الانتقالية برئاسة بنيامين نتنياهو، أدى إلى تعليق المخططات الإسرائيلية الخاصة بضم غور الأردن.

الولايات المتحدة
وقع البنتاغون عقدا مع عدة شركات تركية لإجراء أعمال بناء في قاعدة إنجرليك الجوية في مقاطعة أضنة، على الرغم من تهديدات أنقرة بحرمان القوات الأمريكية من استخدامها.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى