المشهد السياسيوطنية

حقيبة الأخبار ليوم الاثنين 23 ديسمبر 2019

تونس ــ الرأي الجديد / جمع سندس عطية 

* الفلاحون يغلقون القباضة المالية
قام الفلاحون وأصحاب المعاصر بحاجب العيون، صباح اليوم الإثنين، بغلق باب القباضة المالية بالجهة، احتجاجا على ما اعتبروه عدم تفاعل السلط المعنية بالجهة بخصوص أسعار الزيتون.
* دعوة للبرلمان
دعا كاتب الدولة المكلف بالموارد المائية والصيد البحري بوزارة الفلاحة، عبد الله الرابحي، البرلمان، إلى التعجيل بالمصادقة على قانون مجلة المياه المعروض عليه بعد موافقة مجلس الوزراء أواخر شهر جويلية 2019.
* قوات الأمن الداخلي
أكد الكاتب العام المساعد للفرع الجهوي للنقابة الوطنية لقوات الأمن الداخلي، نوفل بن ساسي، في تصريح اعلامي، رفض قرار إلحاق الشرطة العدلية بوزارة العدل، مبرزا أن الأعوان سيدخلون في تحركات احتجاجية في حال إقراره.
* اتحاد الشغل
من المنتظر، أن ينفّذ الاتحاد العام التونسي للشغل، إضرابا عاما في قطاع النفط، سيشمل كل المنشآت البترولية في البلاد، ويوقف الانتاج بداية من شهر جانفي المقبل.
* التربية الجنسية
أكّد وزير التربية حاتم بن سالم، أن تفشّي ظاهرة التحرش الجنسي بالأطفال، وراء اتّخاذ قرار إدماج مادة التربية الجنسية في برامج التعليم، وفق تصريحه لإذاعة “موزاييك”.
* شركة النقل بالساحل
دعا عماد العياري، الرئيس المدير العام لشركة النقل بالساحل، في تصريح إعلامي، إلى “الترفيع في أسعار تذاكر السفر”، التي قال إنها “لم تشهد منذ سنة 2001 إلا زيادة واحدة قدرت بنسبة 5 بالمائة”.
* “الويفي” في الحافلات
من المنتظر أن تنطلق شركة النقل بالساحل، في تقديم خدمة الانترنات “الويفي” المجاني، على أسطول حافلاتها لفائدة حرفائها، بداية من مفتتح سنة 2020، وفق ما أعلنه الرئيس المدير العام للشركة، عماد العياري.
* السجن 10سنوات
قضت الدائرة الجنائية الرابعة بالمحكمة الابتدائية بتونس، بالحكم 10 سنوات سجنا في حقّ حارس باحدى المدارس بالكرم الغربي، بسبب تحويل وجهة طفل يبلغ من العمر6 سنوات، إلى مكان مهجور ثم الاعتداء عليه بفعل الفاحشة.
* وفاة “عدّاء”
توفي العداء الدولي التونسي عبد الرؤوف البوبكري، منذ قليل، بمستشفى الرابطة بعد غيبوبة جراء تعرضه لحادث منذ شهر جويلية الفارط.
* افتتاح
تمّ افتتاح المقرّ الجهوي للهيئة الوطنية لمكافحة الفساد بولاية قبلي، بإشراف رئيس الهيئة شوقي الطبيب، وبحضور ممثلين عن السلط الجهوية والمحلية وممثلي عدد من المنظمات الجهوية.
* مهرجان
فتحت الهيئة المديرة لمهرجان عز الدين قنون للمسرح، باب تقديم الترشحات، للمشاركة في المسابقة الرسمية لدورتها الثانية، وسيتواصل استقبال الملفات إلى غاية يوم 13 جانفي 2020.

 

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى