المشهد السياسيوطنية

حقيبة الأخبار ليوم الثلاثاء 10 ديسمبر 2019

تونس ــ الرأي الجديد / جمع سندس عطية

* ملفات فساد
قال رئيس الهيئة الوطنيّة لمكافحة الفساد، شوقي الطبيب، أن 1359 ملف فساد قد تمّت إحالته على القضاء منذ 2016، لكن نسب الفصل فيها ما تزال ضعيفة وتتراوح بين 10 و15 بالمائة.

* تحذير للبحارة
أوصت وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري، كافة البحارة، بعدم المجازفة وعدم الإبحار وأخذ الاحتياطات اللازمة لتثبيت مراكبهم بمرافئ الموانئ، وذلك تبعا للبلاغ الصادر عن المعهد الوطني للرصد الجوي، حول التقلبات الجوية التي تشهدها بلادنا.

* الخطوط التونسية
نفت الخطوط التونسية، خبر إقالة مسؤول بسبب تدوينة “فايسبوكية”، مؤكدة أن التعيينات في الوظائف داخل كافة شركات المجمع تتمّ حسب الطرق وعلى الصيغ القانونية المعمول بها بالمؤسسات والإدارات العمومية.

“مترو” يدهس كهل
صدم المترو رقم 4 صباح اليوم الثلاثاء، على مستوى شارع 20 مارس بباردو، كهلا كان بصدد قطع سكة “المترو”، ممّا أدى إلى بتر إحدى ساقيه.

* تدليس وثائق
أطاحت فرقة الشرطة العدلية في السجيومي، بشبكة خطيرة تنشط بين فرنسا وتونس الكبرى مختصة في تدليس وثائق، تخصّ عقود بيع وتواكيل عقارات على ملك أجانب.

* رياض الأطفال
أكدت رئيسة مصلحة رياض الأطفال بوزارة المرأة، عليسة خواجة، في تصريح لإذاعة “موزاييك”، أن الأحداث التي جدّت مؤخرا في عدّة رياض أطفال دفعت وزيرة المرأة إلى توجيه الدعوة لجميع الرياض لتركيز كاميرات مراقبة خاصة، في مداخل ومخارج هذه المؤسسات، لضمان حماية أكبر للأطفال وتأمين سلامتهم.

* ارتفاع أسعار العقارات
شهدت أسعار العقارات، ارتفاعا خلال 2019 مقارنة بـ 2018، مسجّلة بذلك زيادة في مؤشر أسعار العقارات بشكل عام بنسبة 8،3 بالمائة، خلال الثلاثية الثالثة من 2019، مقارنة بالفترة ذاتها من السنة المنقضية، وفق مؤشرات المعهد الوطني للإحصاء.

* فتح مناظرة
أعلن الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، عن فتح مناظرة خارجية بالملفات لانتداب أطباء إختصاصيين، في أمراض القلب والشرايين، أمراض العيون، طب الأطفال، أمراض النساء والتوليد، الأمراض الجلدية، الأمراض الصدرية، الأمراض الرثية، أمراض الكلي والتصوير الطبي.

* منظمة الأعراف
وقّع رئيس الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية، سمير ماجول، اليوم الثلاثاء، على انخراط الاتحاد في الاتفاق العالمي للأمم المتحدة المتعلق بالمسؤولية المجتمعية للمؤسسات.

* افتتاح
افتتحت مساء أمس، فعاليات الدورة 21 من أيام قرطاج المسرحية بقفصة، بالعرض ما قبل الأول لمسرحية “زوم” نصّ وإخراج الهادي عباس، وإنتاج مركز الفنون الدرامية والركحية بقفصة 2019/2020.

* تعيين
أعلنت وزارة المالية، أن مجلس إدارة الوكالة الوطنية للتبغ والوقيد، المنعقد يوم أمس، قرّر تكليف عبد الرحمان الخشتالي، متصرّفا مفوّضا بالوكالة، إلى حين تعيين مدير عام جديد.

* تتويج
يتواصل تتويج زيت الزيتون التونسي، بالميداليات الذهبية في المسابقات العالمية، حيث تحصّلت تونس على ميدالية “اكسترا قولد”، في الدورة 11 للمسابقة الدولية “بيول نوفالو” بإيطاليا.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى