المشهد السياسيوطنية

حقيبة الأخبار ليوم الاثنين 25 نوفمبر 2019

تونس ــ الرأي الجديد / جمع سندس عطية

محاكمات
تم اليوم نصب عدد من الخيام التي توثق صور وأسماء عدد من المتضررين من المساجين السياسيين، مع تنفيذهم لوقفة إحتجاجية قبالة المحكمة الابتدائية ببنزرت، بمناسبة انعقاد جلسة محاكمة المسؤولين عن انتهاكات حقوق الانسان في العهد السابق بالدائرة الجنائية المختصة في العدالة الانتقالية بالمحكمة الابتدائية ببنزرت.

مساعدات
خصّص الاتحاد التونسي للتضامن الاجتماعي لولاية بنزرت 10 أطنان من المواد الغذائية وأكثر من 18 ألف قطعة من الملابس والأحذية والأغطية الصوفية، كمساعدات لفائدة العائلات المعوزة وذلك في إطار مواجهة موجة البرد التي تشهدها الجهة.

غلق معهد
أصدرت إدارة جامعة جندوبة قرارا بغلق المعهد العالي للموسيقى والمسرح بالكاف وإخلائه حالا من كل المتواجدين فيه لخطورة الوضع، وذلك بعد حصولها على تقرير من الإدارة الجهوية للتجهيز بالكاف يفيد بتداعي هذه البناية للسقوط.

حريق
نشب حريق ضخم بالميناء التجاري بصفاقس، وقد تحوّل أعوان الحماية المدنية، وسيطروا على انتشار الحريق دون تسجيل خسائر بشرية.

تلقيح
تنطلق اليوم حملة تدارك وطنيّة لتلقيح الأطفال ضدّ الحصبة في سنّ ما بين 1 سنة واحدة إلى 6 سنوات، والذّين لم يستوفوا جرعتين من هذا اللقاح وذلك إلى غاية يوم 7 ديسمبر المقبل في جميع مراكز الصحة الأساسية ومراكز صحة الأم والطفل.

العنف ضد المرأة
تنخرط تونس بداية من اليوم إلى غاية يوم 10 ديسمبر المقبل، في الحملة الدولية “16 يوما من النشاط لمناهضة العنف ضد المرأة”، بهدف “كسر حاجز الصمت إزاء العنف ضد المرأة ودعم الوعي وخلق رأي عام مساند لمناهضة كافة أشكال العنف القائم على النوع الإجتماعي”.

منع من التدريس
قامت المندوبية الجهوية للتربية بسيدي بوزيد، برفع شكاية بمركز الأمن ضد مجموعة من المواطنين أقدموا على إخراج معلم خريج علوم التربية ومنتدب حديثا من قسمه بالمدرسة الابتدائية “أولاد بدر”، التابعة لمعتمدية سيدي بوزيد الشرقية، وأجبروه على نزع ميداعته ومغادرة المؤسسة التربوية رغم حضور المدير، من أجل فسح المجال للمعلم النائب الذي شرع منذ مدة في تدريس أبنائهم.

ارهاب
تمكنت ليلة البارحة فرقة التوقي من الإرهاب بالحرس الوطني بقفصة، من القبض على طالب يدرس الهندسة الميكانيكية من مواليد 1999 يقيم بالحي الجامعي على خلفية تواصله مع مجموعات إرهابية أجنبية قصد الحصول على أسلحة حربية.

توقف الدروس
تسود حالة من الإحتقان في صفوف طلبة المعهد العالي للدراسات التكنولوجية بتطاوين مع تواصل الإضراب وتوقف الدروس، فيما تمسك الطلبة بالرفع في عدد المسجلين بماجيستير إدراة المؤسسات الطاقية والتكثيف في عدد التربصات والزيارات الميدانية.

مؤتمر 
أعلنت الجامعة الوطنية للمدن التونسية أنه تقرر تعليق جلستها الخارقة للعادة، المنعقدة أيام 23 و24 نوفمبر2019 بالمهدية، والتي خصصت للمصادقة على النظام الأساسي للجامعة وانتخاب هياكلها، على أن يتم متابعة أشغالها في أقرب الآجال.

ورشة
يعقد مركز المرأة العربية للتدريب والبحوث “كوثر”، بالشراكة مع منظمة أكسفام-مكتب تونس، يوم غد الثلاثاء، بالعاصمة، الورشة الختامية لمشروعه “تأثير النساء في الميزانيات المحلية”، والتي تهدف إلى تثمين مشاركة النساء، وخاصة في المناطق المهمشة، في الحياة العامة على الصعيد المحلي وفي القرارات المرتبطة بالميزانيات المحلية.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى