أحداثدولي

الموجز الدولي ليوم السبت 26 أكتوبر 2019

تونس ــ الرأي الجديد / جمع حمدي بالناجح

الجزائر
سلم رئيس الحكومة الجزائري الأسبق، عبد المجيد تبون، ملف ترشحه للانتخابات الرئاسية، لرئيس “السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات” محمد شرفي.

مصر
لليوم الثالث على التوالي، تتعرض مصر لحالة من الطقس السيئ أودت بحياة نحو عشرين شخصا جراء سقوط الأمطار الغزيرة، وخاصة في المدن الساحلية ووسط وشمال سيناء.

لبنان
دخلت الاحتجاجات الشعبية في لبنان يومها العاشر، ترافقها محاولات حثيثة من قوى الأمن والجيش لفتح الطرق، في مواجهة إصرار المتظاهرين على استمرار قطع الطرق ومواصلة الاحتجاج.

القاهرة
اعتبر وزير الخارجية المصري، سامح شكري، اليوم السبت، أن تعرض سوريا لاعتداء جديد على أراضيها واحتلال شمالها، يعد انتهاكا للقانون الدولي والمبادئ التي تأسست عليها حركة عدم الانحياز.

سوريا
قالت وكالة الأنباء السورية الرسمية اليوم السبت، إن وحدات الجيش تابعت انتشارها على محور طريق تل تمر – رأس العين بريف الحسكة الشمالي، وبسطت السيطرة على 8 قرى بالمنطقة.

العراق
أفاد مراسلنا في العراق اليوم السبت، بتجدد المواجهات بين المحتجين والقوات الأمنية على جسر الجمهورية وسط بغداد.

الكويت
أكد وزير الخارجية الكويتي صباح الخالد الحمد الصباح اليوم السبت، أنه لا مكان للخيارات العسكرية في سوريا، معتبرا أن الحل في تنفيذ قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة.

قطر
أعلن رئيس اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة، السفير محمد العمادي، عن البدء في صرف مساعدات نقدية لـ75 ألف أسرة فقيرة في قطاع غزة يوم الأحد المقبل، بواقع مئة دولار لكل أسرة.

تركيا
اعتبر وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، المبادرة الألمانية لإقامة “منطقة آمنة دولية” بشمال سوريا غير واقعية.

روسيا
بحث الرئيس فلاديمير بوتين، مع أعضاء مجلس الأمن الروسي الوضع في سوريا، وسير تطبيق مذكرة التفاهم الروسية التركية حول شمال شرقي سوريا.

المكسيك
عثرت عائلات مكسيكية تبحث على أقارب لها على 13 جثة في مقبرة جماعية، بأحدث اكتشاف من نوعه في بلد أعلن فيه عن اختفاء حوالي 50 ألف شخص.

إسرائيل
رجحت مصادر قانونية إسرائيلية، أن يتم توجيه لائحة اتهام ضد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الشهر المقبل في قضايا فساد منسوبة إليه.

الولايات المتحدة
أقرت قاضية أمريكية قانونية تحقيق المساءلة بغرض العزل الذي يقوده الديمقراطيون ضد الرئيس دونالد ترامب، وأمرت إدارته بتسليم نسخة غير محررة من تقرير المحقق الخاص السابق روبرت مولر، الذي يتحدث بالتفصيل عن تدخل روسيا في انتخابات 2016.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى