أحداثدولي

الموجز الدولي ليوم الثلاثاء 8 أكتوبر 2019

تونس ــ الرأي الجديد / جمع حمدي بالناجح
فلسطين
سلم وزير الخارجية الفلسطيني، رياض المالكي، اليوم الثلاثاء، الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، ملفا كاملا أعدته السلطة الفلسطينية حول ترسيم الحدود البحرية لفلسطين.

السودان
بدأ المجلس السيادي السوداني لقاءات غير رسمية مع ممثلي “الجبهة الثورية” السودانية في أديس أبابا لبحث القضايا المتصلة بعملية السلام في السودان.

اليمن
تمكنت القوات الجنوبية اليمنية، اليوم الثلاثاء، من تحقيق تقدم ميداني في مواجهات مع مسلحي جماعة “أنصار الله” الحوثية، في محافظة الضالع جنوب غربي اليمن.

سوريا
بحث وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، ونظيره التركي، مولود تشاووش أغلو، تطورات الأوضاع في شمال شرق سوريا على خلفية استعدادات تركيا لشن عملية عسكرية في المنطقة.

إيران
أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، عباس موسوي، اليوم الثلاثاء، أن طهران ستعرض قريبا على دول المنطقة مقترحا مكتوبا لمبادرة سلام في مضيق هرمز.

الصومال
رغم تعدد العراقيل الأمنية والسياسية والجغرافية، يحاول الصوماليون الاتفاق على وضع بنود دستورهم الجديد قبل الانتخابات الرئاسية المزمعة في العام 2020 .

ألمانيا
قالت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، خلال اتصال مع رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، إن احتمالات التوصل إلى اتفاق بشأن بريكست أصبحت ضئيلة جدا ومستبعدة.

الصين
نددت بكين بقرار الولايات المتحدة إدراج 28 منظمة صينية على لائحتها السوداء بتهمة التورط في حملة القمع ضد الأويغور وغيرهم من الأقليات المسلمة في منطقة شينغ يانغ.

الهند
قالت السلطات الهندية إنها ستلغي اعتبارا من يوم الخميس، تحذير السفر إلى إقليم جامو وكشمير المتنازع عليه مع باكستان، وذلك بعد شهرين من الحملة الأمنية التي شنتها الحكومة على المنطقة.

الولايات المتحدة
ذكر مسؤول كبير في إدارة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أن الولايات المتحدة لا تسحب قواتها من سوريا وإنما تنقل عسكرييها المنتشرين شمال البلاد إلى قواعد أخرى في الأراضي السورية.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى