أحداثدولي

الموجز الدولي ليوم الأربعاء 18 سبتمبر 2019

تونس ــ الرأي الجديد / جمع سندس عطية
السودان
وصل رئيس الوزراء السوداني عبدالله حمدوك إلى القاهرة، اليوم الأربعاء، في أول زيارة له إلى دولة عربية، حيث من المقرر أن يلتقي الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

الخليج العربي
يتوجه وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو اليوم الأربعاء إلى السعودية، ليبحث مع قيادة المملكة كيفية الرد على استهداف معملين تابعين لشركة “أرامكو” أواخر الأسبوع الماضي.

السعودية
صرح مصدر مسؤول بوزارة الدفاع السعودية، بأن المملكة قررت الانضمام للتحالف الدولي لأمن وحماية الملاحة البحرية وضمان سلامة الممرات البحرية، حسبما أفادت وكالة “واس”.

اليمن
هددت جماعة الحوثي، الأربعاء، ما أسمته “العدوان” على اليمن، بأن “ضربات الطائرات المسيرة ستستمر”، في وقت تبنت فيه الجماعة الهجومين على منشآت النفط السعودية.

الضفة الغربية
أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية صباح اليوم، استشهاد سيدة فلسطينية برصاص الاحتلال قرب حاجز قلنديا الفاصل بين مدينتي رام الله والقدس بالضفة الغربية.

إيران
قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، إن الاتهامات الأمريكية لإيران بشن هجمات على منشآت “أرامكو” النفطية في السعودية، تعد بمثابة صرف النظر عن الحقائق في الشرق الأوسط.

فرنسا
أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، استعداد بلاده للمشاركة بالخبراء الدوليين في التحقيق لمعرفة مصدر الهجمات التي طالت منشآت لشركة “أرامكو” النفطية السعودية، السبت الفائت.

ألمانيا
أعلنت الحكومة الألمانية اليوم الأربعاء، تمديد حظر تصدير الأسلحة إلى المملكة العربية السعودية 6 أشهر، لغاية 31 مارس 2020.

روسيا
جددت روسيا اتهامها للولايات المتحدة بعرقلة الجهود الرامية إلى تفكيك مخيم الركبان للنازحين جنوب شرقي سوريا من أجل إنهاء معاناة قاطنيه، وإعادتهم إلى ديارهم.

كوريا الجنوبية
اتفق رئيس كوريا الجنوبية مون جيه-إن، وولي العهد السعودي محمد بن سلمان، على تعزيز شراكة البلدين في مكافحة الأعمال العدائية وناقشا خطة لتعزيز نظام الدفاع الجوي السعودي.

الهند
قال وزير الخارجية الهندي سوبرامانيام جايشانكار، إن الشطر الخاضع لسيطرة باكستان من إقليم كشمير، يخص الهند، وإن بلاده تتوقع السيطرة عليه يوما ما، وذلك في ظل تصاعد أجواء التوتر بين البلدين عقب إلغاء نيودلهي الوضع الخاص للجزء الذي تسيطر عليه من الإقليم.

إسرائيل
أظهرت نتائج العينات في انتخابات الكنيست الـ22، التي انتهت مساء أمس، تنافسا كبيرا وحادا بين رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو ومنافسه رئيس حزب “أزرق أبيض” الجنرال بيني غانتس، فيما تقدمت قائمة الأحزاب العربية المشتركة.

الوسوم
اظهر المزيد

بقية المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيسبوكتويتريوتيوبانستغرام