أحداثأهم الأحداثالمشهد السياسيدوليوطنية

منظمة دولية: إسرائيل تحاول استهداف الانتخابات الرئاسية بتونس

ستوكهولهم ــ الرأي الجديد (وكالات)

حذّرت منظمة “سكاي لاين الدولية”، الأطراف السياسية في تونس من تدخّل إسرائيلي، عبر وسائل التواصل الاجتماعي، للتأثير في الانتخابات الرئاسية المقرّرة يوم الأحد المقبل.

وقالت المنظمة، في بيان لها، إن “شركات إسرائيلية متخصّصة في الأخبار الزائفة، على مواقع التواصل الاجتماعي، دأبت على استهداف دول أهمّها تونس، عبر عشرات الصفحات الإخبارية التي تنشر أخبارًا كاذبة”.
وأعلنت شركة “فيسبوك”، في منتصف شهر ماي الماضي، أن شركة إسرائيلية استخدمت حسابات مزيفة لاستهداف انتخابات في دول إفريقية.
وأضافت “فيسبوك”، أنها حذفت 265 من الحسابات والصفحات والمجموعات والأحداث المرتبطة بإسرائيل على “فيسبوك” و”إنستغرام”، بسبب “سلوك زائف” يستهدف المستخدمين في جنوب شرقي آسيا وأمريكا اللاتينية وإفريقيا.
وقال السكرتير العام لـ”سكاي لاين”، معاذ حامد، إن الصفحات الإخبارية والحسابات المزيّفة التي كانت تستهدف تونس يتابعها أكثر من 3 ملايين شخص، مبرزا أن تلك الحسابات تعود لشركة إسرائيلية شهيرة، تدعى “أرخميدس”، تحاول التأثير في الرأي السياسي والانتخابي بدول إفريقية، بينها تونس.
ويتنافس في انتخابات تونس، 26 مرشّحا على خلافة الرئيس الباجي قايد السبسي (92 عامًا)، الذي توفي في 25 جويلية الماضي.
ووفق “سكاي لاين”، فإن اكتشاف “فيسبوك” للتدخّل الإسرائيلي في تونس، جاء متأخرًا، بعد ثماني سنوات من بدء نشر أخبار كاذبة منذ عام 2011.
وفي ذلك العام أطاحت ثورة شعبية في تونس بالرئيس الأسبق، زين العابدين بن علي (1987: 2011).
وقالت المنظمة الحقوقية انه “على الأطراف السياسية التونسية الحذر من تكرار ذلك (التدخل الإسرائيلي)، خلال الأسابيع القادمة”.
وشدّدت “سكاي لاين الدولية”، على أن الشركة الإسرائيلية ما زالت تعمل في مجال الإعلام الاجتماعي وهندسته، وأن معلومات المنظمة تفيد بأن محاولات الشركة مستمرّة للتدخل بالانتخابات التونسية.
ودعت المنظمة الدولية “فيسبوك”، إلى تشديد الإجراءات بحقّ الصفحات مجهولة المصدر، التي تعمل على الساحة التونسية، وتستهدف تجمعات معيّنة للتأثير في الانتخابات المقبلة، والعمل على وقفها وكشف الشركات التي تعمل خلفها.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى