أحداثدولي

الموجز الدولي ليوم الخميس 13 جوان 2019

تونس ــ الرأي الجديد / جمع سندس عطية
الجزائر
أمر القاضي الجزائري المكلف بالتحقيق بملفات الفساد الكبرى، في المحكمة العليا، بإيداع رئيس الحكومة الأسبق عبد المالك سلال رهن السجن المؤقت، وذلك لتورّطه في قضايا فساد خطيرة.

المغرب
حكمت المحكمة الابتدائية في مراكش، على ستة أشخاص، بالسجن لمدة تراوحت بين ثلاثة أشهر وسنتين ونصف، وذلك بتهمة تهريب حبوب الإجهاض من إسبانيا إلى المغرب، وفق ما أوردته وكالة الأنباء الإسبانية “إيفي”.

ليبيا
أعلن الجيش الليبي، صباح اليوم الخميس، إسقاط طائرة حربية تابعة لقوات حكومة الوفاق الليبية، قرب مدينة مصراتة(200 كلم شرق العاصمة طرابلس).

موريتانيا
قال المترشح الرئاسي، في موريتانيا، محمد ولد بو بكر، إنه “لا يستحي من توليه مسؤوليات حكومية في عهد الرئيس الأسبق، معاوية ولد أحمد الطائع، مؤكدا أنه “لم يسير حكومة مطبعة مع نظام الاحتلال الصهيوني”.

مصر
أعلنت الحكومة المصرية، اليوم الخميس، أن خسائر القارة الإفريقية من جراء الفساد والتدفقات المالية غير المشروعة، تقدر بنحو 50 مليار دولار سنويًا.

لبنان
هدّد المدعي العام في إيران، محمد جعفر منتظري، اليوم الخميس، الخبير في تكنولوجيا المعلومات اللبناني نزار زكا،بكشف ما أسماه “بالوثائق والمقابلات المأخوذة منه لكشف كذبه”.

السعودية
لاقى تصرف رجل أمن سعودي، اليوم الخميس، استحسان العديد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي، بعد أن خلع حذاءه الخاص لمساعدة مسنة على المشي في ظل ارتفاع درجات حرارة الأرض بالقرب من الحرم المكي في مكة المكرمة.

الكويت
أفادت مصادر رسمية، اليوم الخميس، بأن الكويت قررت رفع حالة الاستعداد القصوى بعد حادثة استهداف ناقلتي نفط في خليج عمان.

إيران
قالت إيران، اليوم الخميس، إنها تشعر بقلق شديد جراء حادثة استهداف ناقلتي النفط في بحر عمان، واصفة إياها بأنها “فعل مريب في وقت حساس”.

تركيا
قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إنه يأمل في إقناع الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، بالعدول عن قرار استبعاد تركيا من المشاركة في برنامج إنتاج المقاتلات الأمريكية “إف 35”.

بريطانيا
يعقد حزب المحافظين البريطاني، أول جولة تصويت اليوم الخميس، لاختيار خليفة لرئيسة الوزراء المستقيلة تيريزا ماي.

إسبانيا
بعد اختفاء قاربين يحملان 111 مهاجرا إفريقيا، يوم الثلاثاء 11 جوان الجاري، في عرض البحر المتوسط بين إسبانيا والمغرب، لازالت قوات الإنقاذ الإسبانية تواصل بحثها عنهم لحد هذه الساعة.

روسيا
قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في مقابلة مع محطة “مير” التلفزيونية، إن العلاقات بين بلاده والولايات المتحدة مستمرة في “التدهور”.

الهند
داهمت شرطة مكافحة الشغب الهندية، أنصار تنظيم داعش في سبعة مواقع جنوب البلاد، كما أنها ستستجوب العديد من المشتبه فيهم، وفق ما أعلنته الشرطة.

الصين
تراجعت أعداد المتظاهرين في شوارع هونغ كونغ بشكل ملحوظ، اليوم الخميس، وسط هطول غزير للأمطار، وذلك بعد أن أدت مسيرة جماهيرية حاشدة، إلى تأجيل نقاش حول مشروع قانون مثير للجدل من شأنه السماح بتسليم المطلوبين المشتبه بهم إلى البر الرئيسي للصين.

كندا
كشف مكتب رئيس الوزراء الكندي جاستين ترودو، أن الصين “تجاهلت طلبا شخصيا له لإجراء حوار بهدف وضع حد للخلاف الدبلوماسي المتصاعد بين البلدين”.

أمريكا
أقرت الولايات المتحدة الأمريكية، بتسليم الجيش اليوناني 70 طائرة هليوكبتر عسكرية من نوع “OH-58D Kiowa” وبترتيبات مالية فائقة المرونة، وهو ما وُصف بأنه رسالة جوابية أمريكية سريعة على إصرار الرئاسة التركية المضي في صفقة الصواريخ الروسية “S- 400 “، التي ترى فيها الولايات المتحدة تهديدًا لأمن دول حلف الأطلسي.

 

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى