أحداثدولي

الموجز الدولي ليوم السبت 1 جوان 2019

تونس ــ الرأي الجديد / جمع سندس عطية
سوريا
أقيمت اليوم السبت في الكنيسة المريمية بدمشق صلاة مشتركة بمشاركة البطريرك إيريناوس بطريرك صربيا، وبطريرك أنطاكية وسائر المشرق للروم الأرثوذكس يوحنا العاشر يازجي وبحضور بطاركة آخرين.

العراق
أكد الرئيس العراقي، برهم صالح، أن المنطقة بحاجة إلى استقرار مبني على منظومة للأمن المشترك، يعتمد احترام السيادة وعدم التدخل في الشؤون الداخلية، ونبذ العنف والتطرف.

السودان
أكدت وزارة الخارجية السودانية في بيان لها اليوم أن سفير البلاد في قطر، فتح الرحمن علي محمد، قد استدعي إلى الخرطوم للتشاور وأنه سيعود إلى الدوحة خلال الساعات القادمة.

إيران
قال المساعد الخاص لرئيس البرلمان الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، إن السعودية بدلا من الاهتمام بالقضية الفلسطينية دشنت مسرحية اجتماعات لجامعة الدول العربية لمواجهة سياسية مع إيران.

الاتحاد الأوروبي
أدان الاتحاد الأوروبي خطة إسرائيلية لبناء 805 وحدات استيطانية جديدة في القدس الشرقية، خلف حدود عام 1967، محذرا من أن هذه الخطة غير مشروعة بموجب القانون الدولي وتعيق جهود السلام.

بريطانيا
طردت السلطات البريطانية مدير مدرسة ثانوية بعد ثبوت استغلاله لأموال مؤسسته التعليمية في بناء “غرفة للجنس” سرية تحتوي على مواد وألعاب جنسية داخل مكتبه.

روسيا
أصيب 38 شخصا بمن فيهم 4 في حالة حرجة جراء 3 انفجارات هزت اليوم السبت مصنع “كريستال” لتصنيع الديناميت بمدينة دزيرجينسك وسط روسيا.

الصين
حذرت الصين كندا من التداعيات التي ستواجهها أوتاوا إذا سلمت المديرة المالية لشركة “هواوي”، منغ وانزو، المحتجزة لديها منذ مطلع ديسمبر الماضي، إلى الولايات المتحدة.

باكستان
قتل رجل باكستاني زوجته المصابة بالإيدز في جنوب البلاد بعد أن اكتشف انتقال العدوى إليها مع مئات الأشخاص الآخرين، بسبب حقنهم بإبر موبوءة بالمرض.

أمريكا
أفادت صحيفة “وول ستريت جورنال” بأن وزارة العدل الأمريكية تستعد لفتح تحقيق خاص بمكافحة الاحتكار ضد شركة “غوغل” العملاقة، ما قد يؤدي إلى تشديد الرقابة على أنشطتها.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى