المشهد السياسيوطنية

حقيبة الأخبار ليوم الجمعة 17 ماي 2019

تونس ــ الرأي الجديد / جمع حمدي بالناجح
صابة قياسية
أكد الاتحاد الجهوي للفلاحة والصيد البحري بتطاوين، تسجيل صابة قياسية من زيت الزيتون هذه السنة إذ تجاوزت 8000 طنا بعد أن كانت 2000 طنا سنة 2014.

احتجاج
احتج أعوان المراقبة الاقتصادية اليوم الجمعة، أمام مقر وزارة التجارة للمطالبة بحمايتهم من الاعتداءات الجسدية اليومية التي يتعرضون لها أثناء قيامهم بعملهم، والتي وصلت إلى حد ثقب طبلة أذن أحد الأعوان في بومهل.

ترشح
أعلنت وزارة الشؤون الدينيّة، للرّاغبين من الوعّاظ والمرشدين والأئمّة الخطباء في الترشّح لخطّة مرشد ديني بالبقاع المقدّسة والرّاغبين من الإداريّين في الترشّح للجنة الدعم والمساندة لموسم حجّ 1440 هـ / 2019 م، تقديم مطالبهم بداية من اليوم.

مراقبة
قامت فرق المراقبة الاقتصادية التابعة للإدارة الجهوية للتجارة بالمنستير، بحجز 1400 كلغ من الأسماك الموردة للاتجار بها خلافا للموجبات القانونية الجاري بها العمل، و20 كلغ من الحلوى مجهولة المصدر متأتية عن طريق التهريب.

يوم عالمي
تحت شعار “من حقي باش نتنفس هواء خال من دخان التبغ”، تحتفل تونس كسائر بلدان العالم باليوم العالمي للامتناع عن التدخين الموافق ليوم 31 ماي من كل سنة.

تظاهرة
انطلقت أمس ببيت الشعر التونسي بالمدينة العتيقة بالعاصمة، فعاليات تظاهرة “رمضانيات بيت الشعر” والتي تتواصل إلى غاية 29 ماي الجاري، وتضمن الحفل الافتتاحي مجموعة من الفقرات الموسيقية والقراءات الشعرية بمشاركة شعراء ونقاد من مختلف المدارس والتجارب الشعرية التونسية.

هجرة
تمكّنت دوريّة تابعة لمنطقة الحرس الوطني ببن قردان من ولاية مدنين، من القبض على 8 أشخاص من جنسيّات إفريقيّة مختلفة بصدد إجتياز الحدود البريّة اللّيبية التّونسيّة خلسة.

مخالفات
تمكنت فرق فرق المراقبة الاقتصادية، بالكاف منذ بداية شهر رمضان من تحرير 190 مخالفة اقتصادية، وتعلقت المخالفات بعدم إشهار الأسعار والفوترة واستعمال مادة مدعمة في غير الأغراض المخصصة لها واستعمال آلات وزن غير قانونية.

تنديد
عبرت الجامعة العامة للتعليم الثانوي، عن رفضها ما اعتبره “أساليب الهرسلة”، التي تعرض لها أساتذة المعهد النموذجي بالمنزه الخامس، على خلفية التحقيق حولهم في تقديم الدروس الخصوصية.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى