ٱقتصاد وطنياقتصاديات

كاتب عام جامعة الفسفاط: الشركة اقترضت من البنوك لتسديد رواتب الشهرين المنقضيين

تونس ــ الرأي الجديد

قال كاتب عام الجامعة العامة للفسفاط، حسن العيساوي، أن شركة فسفاط قفصة اقترضت من البنوك لتسديد رواتب الشهرين المنقضيين، إضافة إلى أنها عجزت عن دفع المساهمات الاجتماعية لصندوق الضمان الاجتماعي.

وأفاد حسن العيساوي، في تصريح لجريدة “الصباح الأسبوعي”، في عددها الصادر اليوم الاثنين 18 مارس 2019، أن الجامعة العامة للفسفاط رفضت مطالب المحتجين من أعوان شركة نقل المواد المنجمية، وذلك بسبب إدماجهم منذ 2012، ولا يمكن اعادة إدماجهم بشركة فسفاط قفصة.
وأوضح العيساوي، أن شركة المواد المنجمية لم تعد لديها قابلية لمزيد الانتدابات والزيادة في عدد العمال، بعد تشغيلها لحوالي 7500 عامل وعون.
وأكد كاتب عام الجامعة العامة، أن المؤسسة التي كانت تلعب دورا رياديا وممولا لميزانية الدولة، أضحت في وضعية صعبة نتيجة الانتدابات المكثفة، متابعا، “هناك عشرات الآلاف يتم تشغيلهم بصفة مباشرة، وثلاثة أضعاف هذا الأرقام بصفة غير مباشرة”، وفق تعبيره.
يذكر أن عدد من العاملين بشركة نقل المواد المنجمية، يخوضون إضرابا مفتوحا منذ أسبوعين، للمطالبة بإدماج صلب شركة فسفاط قفصة، وهو ما أدى إلى تعطيل الإنتاج على مستوى نقل الفسفاط من المصانع إلى المغاسل.
وكانت وكالة “رويترز”، أشارت في تقرير سابق، إلى وجود 12 ألف عامل بشركة فسفاط قفصة، بمثابة “أشباح”، أي أنهم لا يباشرون مهامهم، لكنهم يحصلون على رواتب عالية.

الوسوم
اظهر المزيد

بقية المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيسبوكتويتريوتيوبانستغرام