5.متفرقاتأهم الأحداثبانوراما

تقرير أممي: عام 2025 أو 2026 سيكون الأكثر حرارة في العالم منذ 2017.. وهذه الأسباب

لندن ــ الرأي الجديد / سندس

أشار تقرير أممي جديد صادر اليوم عن المنظمة العالمية للأرصاد الجوية، إلى وجود احتمال بنسبة 50 %، في أن يصل المتوسط السنوي لدرجة الحرارة العالمية مؤقتاً، إلى 1.5 درجة مئوية فوق مستوى ما قبل العصر الصناعي، في سنة واحدة على الأقل من السنوات الخمس المقبلة.

ويشير التقرير أيضا، إلى وجود احتمال بنسبة 93 في المائة، في أن يصبح عام واحد على الأقل في الفترة 2022-2026، أحر عام مسجل، ليحل محل عام 2016 كأحر عام..

وقال الأمين العام للمنظمة (WMO)، البروفيسور بيتيري تالاس: “إن هذه الدراسة تبين – بمهارة علمية فائقة – أننا نقترب بشكل ملحوظ من الوصول مؤقتاً إلى الحد الأدنى المحدد في اتفاق باريس بشأن تغير المناخ. وإن 1.5 درجة مئوية ليست نتيجة إحصاءات عشوائية، بل هي مؤشر على النقطة التي ستصبح فيها التأثيرات المناخية أشد ضرراً بالناس بل وبالكوكب بأسره”.

ووفقاً للتحديث العالمي للمناخ السنوي إلى العقدي، الذي أصدره مكتب الأرصاد الجوية بالمملكة المتحدة (Met Office)، وهو مركز المنظمة (WMO) الرائد في هذه التنبؤات، يتزايد بشكل مطرد احتمال تجاوز 1.5 درجة مائوية مؤقتاً منذ عام 2015، عندما كان هذا الاحتمال منعدماً تقريباً. وبلغ هذا الاحتمال نسبة 10 في المائة في الفترة 2017-2021. وقد ارتفع إلى ما يقرب 50 في المائة في الفترة 2022-2026.

وأضاف البروفيسور تالاس قائلاً: “ما دامت انبعاثاتنا من غازات الاحتباس الحراري مستمرة، ستواصل درجات الحرارة الارتفاع، وستصبح محيطاتنا أكثر دفئاً وأكثر حمضية، وسيستمر الجليد البحري والأنهار الجليدية في الذوبان، وسيواصل مستوى سطح البحر الارتفاع، وسيصبح طقسنا أكثر تطرفاً. ويتزايد احترار المنطقة القطبية الشمالية بشكل غير متناسب، وما يحدث في المنطقة القطبية الشمالية يؤثر فينا جميعاً”.

ومن بين نتائج التحديث السنوي، من المتوقع أن يكون المتوسط السنوي لدرجة الحرارة العالمية القريبة من السطح لكل سنة من السنوات 2022-2026 أعلى بمقدار 1.1 درجة مئوية إلى 1.7 درجة مائوية قياساً بمستوى ما قبل العصر الصناعي (أي متوسط الفترة 1850-1900).

    نهر جليدي جبلي يتقلص بسبب ارتفاع درجات الحرارة، الهند.

المصدر: موقع الأمم المتحدة

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى