أحداثأهم الأحداثدولي

“بالون” مصري “ضخم للغاية” تستخدمه مصر للتجسّس على إ.سـ.ر.ا.ئـ.يل … ما القصّة ؟؟؟

تل أبيب ــ الرأي الجديد (وكالات)

تداولت مواقع التواصل الإجتماعي في مصر، صورة “لبالون أبيض ضخم للغاية”، يستخدم في جمع المعلومات الإستخباراتية العسكرية والإعاقة الرادارية، قيل إنه تمّ تصنيعه في مصر.

وأوضح المنشور المتداول أن “البالون” من طراز LDX-190 وأنه أصبح في حوزة الجيش المصري، وبدأ في استخدامه لجمع المعلومات الإستخباراتية من إسرائيل.

وعلّق موقع “nziv” الإخباري الإسرائيلي، المتخصص في الشؤون الأمنية والإستخباراتية، على الصورة المتداولة مؤكدا أنها ادعاءات “كاذبة” على شبكات التواصل المصرية وأن الجيش المصري لا يملك مثل هذا السلاح.

وأوضح الموقع، أن هذا المنشور حظي بآلاف التعليقات على مواقع التواصل الإجتماعي بالمنطقة العربية، وفي مصر على وجه الخصوص رغم كذبه، مشيرا إلى أن نشر هذه الصورة يأتي ضمن منشورات على مواقع التواصل الإجتماعي تتباهى بإنجازات القوات المصرية في المجال العسكري.

ولفت الموقع، إلى أن العديد من المشاريع الكبيرة في مصر التي تم تنفيذها في السنوات الأخيرة ينظر إليها بشكل إيجابي، مثل تحسين الطرق وشبكة المواصلات والجسور وبناء الطرق السريعة، لكنها تتعرض أيضا لإنتقادات من الخبراء الذين يعتقدون أنها نضبت موازنة الدولة ومضاعفة ديون مصر التي تعيش أزمة اقتصادية خانقة.

وأوضح الموقع، أن “البالون” الظاهر في الصورة ليس مصريا، فبالبحث عن الصورة في محركات البحث، تبين أنها منشورة على مواقع تتناول الأخبار العسكرية ومعدات الطيران منذ عام 2013، وهو ما ينفي ما قيل على مواقع التواصل الإجتماعي أنها صورة حديثة إلتقطت في مصر.

وأضاف: “في عام 2014، نشرت وكالة فرانس برس صورا لمنطاد من النوع نفسه في قاعدة عسكرية في ولاية ماريلاند في الولايات المتحدة، وأن هذا البالون من طراز JLens، وهو بالون مراقبة يزود الجيش الأمريكي بإنذارات مبكرة في حالة وجود تهديدات”.

وبحسب المواقع، التي نشرت صورة للبالون عام 2013، فإنه من تصنيع شركة “رايثيون تكنولوجيز” التي تزود الجيش الأمريكي بالمعدات المتطورة.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى