أهم الأحداثاجتماعيمجتمع

أكثر من 650 ألف شخص و12 % من المؤسسات التربوية دون ماء في تونس

تونس ــ الرأي الجديد

أكد المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية، إنه لا يزال أكثر من 650 ألف فرد في تونس محرومون من المياه في بيوتهم..

وذكر تقرير زيارة المقرر الأممي الخاص بالحق في الماء والصرف لتونس سنة 2022، أنّ التجمعات السكنية في المناطق الريفية المعزولة، تفتقر إلى هذا المورد الحياتي حيث يعتمد السكان على المياه المتأتية من المستنقعات والأودية، والبرك للإيفاء باحتياجاتهم من الماء.

ومع تزايد حدة التّغيرات المناخية تتتالى سنوات الجفاف وتتراجع إيرادات الأمطار، سيتواصل تراجع نصيب الفرد من المياه الذي تقهقر في السنوات الأخيرة، ليصل إلى 350 متر مكعب في السنة، وهو ما يعني الدخول فعليا في مرحلة الشح المائي.

وبمناسبة اليوم العالمي للمياه تحت شعار “الماء من أجل السلام”، ما يزال إلى حد اللحظة أطفال المدارس العمومية بالمناطق الريفية يعانون ويلات العطش حيث يغيب الماء بشكل كلي على 12 بالمائة من مجموع المؤسسات التربوية بينما تتزود 834 مدرسة عبر الجمعيات المائية التي تعاني هي بدورها من إشكاليات مادية وهيكلية تتسبب في انقطاعات متكررة كما تفتقر حوالي 128 مدرسة ابتدائية إلى الوحدات الصحية، يتركز 74 منها في ولايات الوسط الغربي (القصرين، سيدي بوزيد، القيروان).

وأدى غياب الماء إلى بروز تداعيات وخيمة على صحة التلاميذ مع انتشار مرض التهاب الكبد الفيروسي كما أثر سلبا على تحصيلهم العلمي وفاقم من ظاهرة الانقطاع المدرسي.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى