أهم الأحداثاجتماعيمجتمع

منع تجار وعمال تونسيين من دخول التراب الليبي

راس جدير ــ الرأي الجديد (وكالات)

يواجه عدد من التجار ومن العمال التونسيين مشاكل في الدخول إلى التراب الليبي لأجل العمل حيث تقوم في اليومين الأخيرين الأطراف الليبية المتدخلة في معبر رأس جدير الحدودي من الجانب الليبي بمنعهم رغم استيفاء كل الإجراءات القانونية للمغادرة وسلامتها، وفق رئيس المرصد التونسي لحقوق الإنسان مصطفى عبد الكبير.

واستنكر المرصد عملية المنع وعودة الجهات الليبية العمل بفرض الاتاوة على المسافرين ليطالب بمراجعة هذه القرارات التي وصفها بالأحادية وبضرورة الالتزام بتطبيق الاتفاقيات المشتركة التونسية الليبية والعمل بمبدأ المعاملة بالمثل.

ودعا عبد الكبير السلطات التونسية إلى التحرك من أجل إيجاد حلول لهذه الإشكالات واللجان الأمنية المشتركة للاجتماع العاجل والتدخل لفائدة التونسيين المتجهين إلى ليبيا وإيجاد حلول عاجلة لهم ولكل إشكالات المعبر ومنها الاكتظاظ المفتعل منبها إلى عدم المساس من حقوق المسافرين وخاصة حرية التنقل.

وقال إن عدد الأشخاص الذين تم منعهم في هاذين اليومين  يتجاوز العشرات رغم عدم  وجود أي إجراء قانوني للمنع بتعلة أنهم غير مرغوب فيهم معتبرا أن لا فرق بين مواطن ومواطن آخر إلا من حيث سلامة الإجراءات ونقاوة الشخص من أي تتبعات قانونية، وفق تقديره.

وحسب مصدر أمني، فإن الجهات الليبية انطلقت في تنفيذ إجراءات جديدة دون أن يقدم توضيحات أخرى.

المصدر: وكالة تونس إفريقيا للأنباء

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى