أهم الأحداثٱقتصاد وطنياقتصاديات

قرابة 150 مؤسسة أغلقت أبوابها.. هل يتجه قطاع النسيج إلى الاندثار ؟؟

المنستير ــ الرأي الجديد / محمد قماطي

كشف الحبيب الحزامي، الكاتب العام للجامعة العامة للنسيج والملابس والجلود والأحذية بالاتحاد العام التونسي للشغل، بأنّ قطاع النسيج في تونس “في طريقه إلى الاندثار”.

وأضاف، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء، على هامش ورشة عمل حول تقييم نشاط الجامعة بجهة المنستير، إنّ “70 مؤسسة فقط تنشط حاليا في قطاع النسيج، الذي كان في السابق يضم ما يزيد عن 200 مؤسسة (أكثر من 130 مؤسسة أُغلقت)، منبّها إلى أنّ “القطاع يضمحل رويدا رويدا”.

وأوضح، أنّ “قطاع النسيج (النسج والتكملة) لا يمثّل سوى 15% من قطاع النسيج والملابس، الذي يعدّ 1700 مؤسسة ناشطة في قطاع النسيج والملابس”.

وأشار في معرض حديثه عن الصعوبات التي تتعرّض لها مؤسسات القطاع، إلى أنّ مؤسسات ناشطة في النسيج تستورد القماش جاهزا من تايوان، في إطار ما اعتبره “لتهريب المقنّن”، وفق توصيفه.

وتورّد تونس سنويا، ما يزيد عن 100 مليون متر من القماش، في حين أن 20 مليون متر من القماش فقط، كفيلة بإنعاش مؤسسات قطاع النسيج والتكملة وإنقاذها من الإفلاس..

ودعا الحبيب الحزامي، إلى الاعتماد في الصفقات العمومية، على المؤسسات الوطنية، سيما  الصفقات المتعلقة بأزياء الجيش والشرطة.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى